• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر01:10 م
بحث متقدم

الهيئة الوطنية للإعلام تتحدى القانون وقرارات الرئيس السيسى

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

يبدو أن القوانين فى مصر لا تطبق إلا على  الغلابة والمطحونين , ويبدو أن عدم احترام القوانين التى أقرها مجلس النواب وصدق عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى  أصبح " موضة " من جانب بعض الشخصيات  أو الجهات العليا فى الدولة . ويبدو أيضاً أن مثل هذه الجهات  ينطبق عليها  شعار " باب النجار مخلع " .

اقول هذا الكلام بمناسبة المخالفة القانونية الصريحة والفجة المتعلقة باستمرار المهندس أمجد بليغ الامين العام للهيئة الوطنية للإعلام  فى عضوية مجلس ادارة شركة النايل سات رغم مخالفة ذلك للقانون بشكل واضح وصريح .

فى البداية اشير إلى أنه  وصلنى أمس خطاب موجه  اللواء أحمد أنيس رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية " النايل سات "  الى البورصة المصرية بتاريخ 18 يونيو 2017 " أول أمس "  , والذى يتضمن إخطاراً  للبورصة بتعديل بيانات  شركة النايل سات  بناء على خطاب موجه للشركة من شركة مصر للتأمين ( تساهم فى النايل سات بنسبة 3.21 %  اكتتاب عام ) وذلك لإستبدال ممثلها محمد السيد ابراهيم طعيمة  بالعضو الجديد عبدالناصر محمد عبدالوارث .

 وقدمت شركة النايل سات قائمة كاملة بالتشكيل الجديد لمجلس الإدارة , وتبين من خلال تلك القائمة استمرار المهندس أمجد بليغ فهمى حنا كأحد ممثلى اتحاد  الإذاعة والتليفزيون فى مجلس ادارة الشركة  ( وفقا لما جاء فى نص الخطاب ويبدو أن شركة النايل سات لم يصلها حتى الآن تغيير مسمى الإتحاد  الى الهيئة الوطنية للإعلام ).

وهنا نتساءل : لماذا يستمر أمجد بليغ فى عضوية مجلس إدارة النايل سات رغم أنه تم انتخابه رسميا أميناً عاما للهيئة الوطنية للإعلام فى الإجتماع الذى عقد برئاسة حسين زين رئيس الهيئة يوم 23 أبريل الماضى أى منذ شهرين تقريباً ؟ . وأوضحت الهيئة الوطنية للإعلام في بيان لها عقب انتخاب بليغ  أنه «بذلك تكون هيئة مكتب الهيئة مكونة من رئيس الهيئة، والأمين العام، والوكيلين، ومن المهام، التي حددها القانون للأمين العام أن يكون مسؤولا عن سير العمل بالهيئة فنياً وإدارياً ومالياً وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة، وتصريف شؤون الهيئة والإشراف العام على شؤون العاملين وفقاً للوائح العمل بالهيئة».

وهل حسين زين لا يعلم أن فى ذلك مخالفة  صريحة للقانون  رقم 92 لسنة 2016 بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذى أقره البرلمان وصدق عليه الرئيس السيسى ونشر فى الجريدة الرسمية للدولة " الوقائع المصرية " بتاريخ 27 ديسمبر 2016 .

وهذا القانون نص صراحة فى المادة 69 على أنه "  يعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للإعلام أول اجتماع له خلال أسبوعين من صدور قرار تشكيله، وينتخب وكيلين من الأعضاء وأمينا عاما من غير أعضائه، وتشكل هيئة المكتب من الرئيس والوكيلين والأمين العام، ويتفرغ الرئيس والأمين العام لمهام عملهما تفرغا تاما" .

فهل  كلمة "  تفرغا تاما " المنصوص عليها صراحة فى المادة  المشاراليها  لم تلفت نظر حسين زين أو أى من الجهات العليا المعنية بشئون ماسبيرو ؟ .

كما نشير ايضاً إلى  أن استمرار بليغ فى عضوية مجلس ادارة النايل سات يتعارض مع المادة 57 من نفس القانون المشار اليه  والتى تنص فى البند الثانى منها  على أن "  يتولى إدارة الهيئة الوطنية للإعلام مجلس إدارة يختص بتعيين رؤساء مجالس إدارة المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة والأعضاء المعينين بمجالس الإدارة والجمعيات العمومية بهذه المؤسسات وعزلهم في حالة إخلالهم إخلالا جسيما بواجبات وظائفهم أو فقدهم لشرط من شروط التعيين " , فهل من اللائق قانونا أن يقوم  بليغ بترشيح نفسه فيما بعد لعضوية مجلس إدارة الهيئة خاصة أن مدة مجلس ادارة الهيئة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .

وهل استمرار بليغ بهذه الصورة لا يتعارض مع القانون الذى أصدره المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق رقم 106 لسنة 2013 فى شأن حظر تعارض مصالح المسئولين فى الدولة , والذى يتضمن العديد من المواد التى تمنع تصارب المصالح ومنها أنه "  يتعين على المسؤول الحكومي الاستقالة من عضوية مجالس إدارة الشركات أو المشروعات الخاصة أو من العمل بها فور تعيينه في المنصب أو الوظيفة العامة. فإذا كانت هناك إجراءات لقبول الاستقالة، وجب عليه عدم حضور المجلس أو المشاركة في أنشطة المشروع أو الشركة أو في اتخاذ القرارات الخاصة بها، و عدم قبول أي عائد مادي منه " .

 وفى النهاية أؤكد على ترحيبى التام بنشر أى رد أو تعقيب  من ذوى الشأن على ما نشرناه لأن هدفنا الأول والخير هو إعلاء المصلحة العامة وكشف الحقائق للرأى العام .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:54 م
  • فجر

    04:46

  • شروق

    06:09

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:54

  • مغرب

    17:18

  • عشاء

    18:48

من الى