• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر10:48 م
بحث متقدم
موقع ألماني:

مصر بلد غير آمن

آخر الأخبار

صورة الخير الأصلي
صورة الخير الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

اللاجئين

اتفاقية اللاجئين

سيباستيان كورس

ثائر الناشف

سلط موقع "دير أشتندر" الألماني الضوء على مشروع وزير الخارجية النمساوي،  سيباستيان كورس، الذي يقضي بإبرام اتفاقية لاجئين مع مصر وتونس؛ لمنع تدفق اللاجئين إلى أوروبا على غرار تركيا، إلا أن ذلك المشروع قُوبل بنقد كبير من عدة جهات أوروبية والصحفي السوري، ثائر الناشف، الذي وصف مصر بأنها بلد غير آمن لاستقبال اللاجئين .

استهل الموقع بأنه على الرغم من أن وزير الخارجية النمساوي، سيباستيان كورس، بدا واثقًا من موافقة كل دول أعضاء الاتحاد الأوروبي من خطته التي تقضي بإقصاء اللاجئين من أوروبا، إلا أنه لا توجد موافقة كاملة داخل الاتحاد الحاكم فيما يخص أمر الاتفاقية؛ حيث نقد مستشار النمسا، كريستيان كيرن، التابع للحزب الديمقراطي الاجتماعي النمساوي خطط "كورس" بشدة، والتي كان قد وصفها الأول في الأسبوع الماضي بـ"الهراء الشعبوي"، ولم يبد "كيرن" أي ندم على تلك العبارة "على الإطلاق"، مطالبًا "كورس" بالكف عن "تصريحه بمانشتات صحفية" و"البحث عن حلول" .

واستشهد الموقع برأي الصحفي والناشط السوري المقيم في النمسا،  ثائر الناشف؛ حيث نقد الأخير خطة "كورس" قائلًا إن مصر بلد غير آمن للاجئين، مضيفًا أن معارضي الرئيس السوري بشار الأسد، المتواجدين في مصر معرضون للخطر؛ حيث رحُل عدد كبير من المعارضين السوريين من مصر، وعاد بعضهم إلى سوريا من جديد .

يذكر أن "الناشف" كان قد خرج من مصر في 2015 ليلجأ إلى تركيا وبعدها إلى النمسا متخذًا طريق البلقان .

 بينما أيد وزير الخارجية المجري،  بيتر زيجارتو، نظيره النمساوي "كورس"، الذي حضر اجتماع وزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي  في لوكسبورج، إلا أن وزير الخارجية الألماني،  زيجمار جابرييل، عارض ذلك بشدة، مصرحًا: "لا يمكن أن نرجع المهاجرين إلى ليبيا، حيث يسيطر المهربون غير الشرعيين على ملاجئ اللاجئين هناك" .

فيما أشار الموقع إلى أن هناك أسئلة أخرى تظل مطروحة بعدما اقترح "كورس" خطط البحر المتوسط، وإلى الآن تظل مهمة "كورس" الإجابة عنها، ومنها كيف سيبدو "العرض المغري" الذي سيدفع مصر وتونس للموافقة على إنشاء مراكز إيواء للاجئين على أراضيها .

وأوضح الموقع أنه من الواضح أن توافق دول الاتحاد الأوروبي التي لم تستقبل لاجئين حتى الآن على خطة إعادة التوطين للاجئين، مشيرًا إلى أن "كورس" كان قد أكد بأن اللاجئين سيقدمون إلى أوربا عبر القنوات الشرعية بصورة أكبر، لافتًا إلى أن الموقع لم يستطع التواصل مع المتحدث باسم "كورس" حتى آخر وقت لتحرير المقال .

وفقًا لإحدى دراسات المنظمات الإغاثة فإن في الأردن يعيش نحو 82% من اللاجئين السوريين تحت خط الفقر، ومنهم 78% عاطلون و 89% آخرون مدينون .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:16 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى