• الأربعاء 16 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر07:34 م
بحث متقدم

تقرير بريطاني: "مرسي" قد يموت في السجن

الحياة السياسية

صورة من الخبر الأصلي
صورة من الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

السيسي

30 يونيو

مرسى

السفير البريطاني في مصر

بيتر أوبرن

يرى الكاتب البريطاني بيتر أوبرن، أن الرئيس الأسبق محمد مرسي قد يموت في السجن، مناشدًا حكومة بلاده، التدخل لمساعدة الأخير، خاصةً أن آخر التقارير الطبية تشير إلى أن حالة الأخير متدهورة.

وأضاف الكاتب في مقال له بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني: "أن الأنباء الأخيرة التي تتعلق بصحة الرئيس الأسبق محمد مرسي مروعة".

فإلى جانب القضايا الأخرى التي جذبت اهتمام الغرب وانتقادات من الحكومات الغربية ومنظمات حقوق الإنسان، أصدرت المحاكم المصرية أحكام سجن مطولة على "مرسي" على إثر التهم الموجهة إليه من التخابر مع دول أجنبية، وقتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.

واستعرض "أوبرن" مدى تدهور صحة "مرسي"، حيث يعاني من نوبات إغماء متكررة، وسبق أن دخل في غيبوبة مرتين، علاوة على أن صحته تتدهور بشكل خطير، وهناك مخاوف على حياته.

وأردف: "بدأت الأنباء عن صحة مرسي تلوح في الأفق الأسبوع الماضي، في أعقاب زيارة أهله له في محبسه بعد أن منعت عنه الزيارة لمدة 4 أعوام، وعندها بدت الصدمة من هيئته الحالية"، مستنكرًا تجاهل بريطانيا هذا الأمر ومطالبًا إياها بالتدخل.

يذكر أن ثورة 30 يونيو كانت الانطلاقة التي مهدت لعزل الرئيس السابق محمد مرسي، ومجيء الرئيس عبد الفتاح السيسي خلفًا له.

وقبل 300 عام، أعلن الدبلوماسي الإنجليزي السير هنري ووتون: “السفير هو رجل شريف يرسل إلى الخارج من أجل خير بلاده".

 من جانبه، اتهم الدبلوماسي الإنجليزي هنري ووتون، السفير البريطاني في مصر جون كاسون، بخيانة كل القيم التي ترمز لها بلاده، كالتسامح والحرية وسيادة القانون، متابعًا: "أن السفير البريطاني ضرب بتلك القيم عرض الحائط".

واستطرد: “مرت ثلاثة سنوات منذ إرسال كاسون إلى مصر كسفير بريطاني"، متهما إياه بتجاهل الانتهاكات الحقوقية، بل على العكس استمر السفير في مدح النظام ودوره في تحقيق الرخاء.

وواصل "ووتون" اتهام حكومة بلاده بتطبيقها معايير مزدوجة، لافتًا إلى أنها ضغطت سابقًا للإفراج عن الناشطة الحقوقية والسياسية في ميانمار سان سوتشي عندما كانت تحت الإقامة الجبرية، لكنها تتعامل بلامبالاة تجاه حبس مرسي.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عشاء

    08:12 م
  • فجر

    03:56

  • شروق

    05:26

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:42

  • عشاء

    20:12

من الى