• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر09:06 ص
بحث متقدم
موقع ألماني:

صفقة دبابات روسية ضخمة مع مصر تثير الجدل

عرب وعالم

صورة الخبر الاصلي
صورة الخبر الاصلي

علا خطاب

أخبار متعلقة

الاقتصاد

الطبقة الغنية

إمام خليفة

كشف موقع "أر تي" الألماني، عن تكهنات حول تعاقد النظام المصري على صفقة دبابات ضخمة من روسيا، موضحًا أن هذه الصفقة تثير الجدل بسبب الأوضاع السياسية مؤخرًا في مصر، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة تنوي التحصل على 500 دبابة جديدة من طراز ""تي - 90" من روسيا بقيمة  2.25 مليار دولار .

وتابع الموقع في تقريره، أن القوات المسلحة المصرية تتطلع إلى الحصول على دبابات جديدة من طراز "تي - 90"، ومن المتوقع أن تطلب مصر مابين 400 أو 500 دبابة، بالإضافة إلى الحصول على رخصة الإنتاج المشترك والتجميع للدبابة داخل مصر، وفقًا لمدونة البوابة العسكرية الروسية المختصة.

وفي هذا السياق، قال وزير التجارة والصناعة الروسية سابقا، دينيس مانتوروف، إن روسيا قد أعلنت أنها وقعت عقدا ضخمًا لبيع دبابات من طراز " T-90 " لدول شرق أوسطية .

وأردف "مانتوروف" أنه على مدى العامين الماضيين، كما هو متوقع، تم إجراء عدد من الاختبارات في العديد من دول الشرق الأوسط، وفي ديسمبر الماضي، تم توقيع عقد مع أحد بلدان الشرق الأوسط، وهناك خطط لتوقيع عقد آخر قريبا"، وكان هذا على هامش معرض أيدكس 2017، أكبر معرض  للأسلحة في الشرق الأوسط، يقام في أبو ظبي .

وأشار الموقع إلى أن دبابات "تي -  90أم أس" تعد النتاج الأحدث من أسرة طراز "تي-90"، حيث تضم عددًا من التحسينات مقارنة بالنماذج السابقة بها، لافتة إلى أن دبابات "تي -90 أم أس" تعد النسخة المعدلة من دبابات "تي -90" التي تم تصديرها عام 2011، فهي تضم قدرات تشغيلية عالية، بحسب تصريحات وزارة الدفاع الروسية .

وذكر الموقع أن دبابات "تي-90" الروسية هي أحدث الدبابات القتالية في العالم، وأثبتت جدارتها خلال استخدامها في منطقة الشرق الأوسط، وتستطيع دبابة "تي-90" رمي الهدف بقذائف "ريفليكس-إم" الموجهة القادرة على اختراق الدروع البالغة سماكتها 700 ملم للهدف الذي يبعد 5 كيلومترات.

واختتم الموقع تقريره، قائًلا إن: تصل تكلفة دبابات "تي-90 أم أس" الروسية  بحوالي 4.5 مليار دولار، وبكن روسيا من الممكن أن تصل في اتفاقها إلى في إطار اتفاق بين 1.8 و2.25 مليار دولار، ومع ذلك، ليس من غير الطبيعي، منح خصومات أكبر باتفاق بهذا الحجم، وفقًا لمصادر خاصة بالموقع .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى