• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:38 ص
بحث متقدم
"ميدل إيست آي":

احتجاجات "نادرة" فى مصر

آخر الأخبار

مظاهرات تيران وصنافير
مظاهرات تيران وصنافير

أخبار متعلقة

مجلس النواب

تظاهرات

احتجاجات

تيران

صنافير

قالت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية، إن دعوات التظاهر احتجاجًا على تمرير مجلس النواب لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تتضمن نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير"، بـ"النادرة"، أثارت احتجاجات نادرة في البلد العربي منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي فى الـ 3 من يوليو 2013 إثر خروج مظاهرات حاشدة رافضة لحكمه.

 وأكدت الصحيفة، فى تقرير لها، أنَّه يتعين  التصديق الآن على الاتفاقية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تأخذ حيّز التنفيذ.

كان مجلس النواب قرر أمس الأول الثلاثاء إحالة الاتفاقية إلى اللجنة المشتركة لمناقشتها وإعداد تقرير بشأنها، وذلك عقب إحالتها للجلسة العامة في وقت سابق من جانب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وجاءت موافقة مجلس النواب على الاتفاقية خلال الجلسة العامة، التي ترأسها الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، عقب مناقشة التقرير الذي أعدته بشأنها اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وذكر التقرير أنَّ الاتفاقية أشعلت فتيل احتجاجات نادرة في مصر، حيث اتهم المعارضون الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ "بيع الجزيرتين" إلى السعودية، وخرجوا في مظاهرات احتجاجية مساء أمس الثلاثاء وسط القاهرة، قبل أن تفرقهم قوات الشرطة.

وقال المحامي الحقوقي خالد علي: إن قضية "تيران وصنافير" لم تنتهِ بالنسبة له وللرافضين لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تتضمن نقل مصر تبيعة الجزيرتين إلى السعودية.

 وأضاف علي على صفحته على "فيسبوك" أمس الأربعاء أن "المحكمة استمرت قرابة عشرة أشهر تبحث وتمحص أوراق القضية وتستمع للمحامين وللحكومة على قدم المساواة عبر أكثر من عشرين مستشارًا وقاضيًا، ثم أصدرت حكمها (باسم الشعب) بمصرية الجزر."

 وتابع: "مجلس النواب في 3 أيام فقط، استمع لصوته وصوت حكومته، ثم مرّر اتفاقية تيران وصنافير."

 ووفقًا لدراسة مسحية حديثة أجراها مركز "بصيرة" المصري، يقر 11% فقط من المصريين أن "تيران وصنافير" تابعتين للسعودية، ويقول 47 من المشاركين إنهما مصريتان، في حين  يذكر 42% أنهم ليسوا متأكدين من الأمر. 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى