• السبت 24 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر12:16 م
بحث متقدم
نيويورك تايمز:

تفاصيل جديدة في أزمة أوبر وكريم

الحياة السياسية

صورة من الخبر
صورة من الخبر

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

أمريكا

نيويورك تايمز

تداول المعلومات

أوبر وكريم

التجسس الإلكتروني

في أعقاب الكشف عن ضغوط على شركتي "أوبر" و"كريم"، للوصول إلى قاعدة البيانات التي تسمى "Heaven " مقابل الحصول على امتيازات خاصة، أوضحت الشركة أن السبب وراء رفضها هو تعرضها لنفس السيناريو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابعت الصحيفة في تقرير لها: أن رفض الشركات قد لا يتم وضعه في الاعتبار من قبل السلطات المصرية، وأنها قد تلجأ لاحقًا إلى ترجمته إلى قانون، سواء وافقت كل من كريم وأوبر، أم لم توافقا.

وأشار التقرير، إلى أن البرلمان المصري سينظر في مشروع قانون يلزم شركات التوصيل بوضع السيرفرات داخل مصر، وربطها بالهيئات الحكومية المعنية، مؤكدة أن هذا الأمر "يثير بعض القلق من عمليات تدخل ومراقبة كاسحة".

يذكر أن خاصية "Heaven " المقصودة تمنح معلومات عن المستخدمين والسائقين، وتتبع جميع رحلات الشركتين عن طريق شاشة رقمية عملاقة، وهو ما يجعلها أداة قوية بيد السلطات المصرية، لإحكام سيطرتها الأمنية على المعارضة.

وأوضح التقرير، أن تجربة "أوبر" السابقة في أمريكا جعلتها ترفض العرض بشكل قاطع ، بعد معاناتها السابقة بارتكاب ممارسات عدوانية في أمريكا، في المقابل فإن المنافس لـ"أوبر"، وهي شركة "كريم"  فقد ألقت نظرة أكثر قربا على هذا العرض الذي وصلها أيضا.

 وكشف التقرير، أنه في مقابلة مع الرئيس التنفيذي لكريم، مدثر شيخة، أوضح أن جهات سيادية كانت قد عرضت على الشركة امتيازات، مقابل الدخول إلى قواعد البيانات، إلا أن هذا العرض ذهب في مهب الريح في نهاية المطاف.

وقال التقرير: إن "الأجهزة الأمنية تستطيع تعقب المصريين من خلال هواتفهم المحمولة، ولكن امتداد الأمر إلى خدمات التوصيل بالسيارات من خلال الإنترنت، يزيد من تلك السيطرة، مشيرة إلى أن ذلك يتزامن مع موجة من تضييق الخناق على حرية تداول المعلومات مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة عن كلير لوترباتش، وهي من منظمة الخصوصية الدولية "برايفاسي إنترناشيونال" التي يقع مقرها بلندن، قولها: "إنه من الصعب تصور سبب حقيقي ومقبول للحصول على هذه البيانات الواسعة النطاق عن تحركات الأشخاص، إلا في حال كان ذلك جزءا من جهود رقابة أوسع نطاقا".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى