• السبت 24 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر07:25 م
بحث متقدم

القوى الداعية لمظاهرات الجمعة: أهلاً بالإخوان

الحياة السياسية

مظاهرات تيران وصنافير
مظاهرات تيران وصنافير

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

مظاهرات

أحزاب

الإخوان

نفت القوى المدنية الداعية للتظاهر بميدان التحرير يوم الجمعة، رفضًا لتمرير مجلس النواب اتفاقية "تيران وصنافير" ومنح السعودية السيادة على الجزيرتين، حدوث انقسام بينها، بعد دعوة جماعة "الإخوان المسلمين" أعضاءها للنزول للدفاع عن مصرية الجزيرتين.

وقالت القوى الداعية للتظاهر، إن "الدفاع عن مصرية "تيران وصنافير" هدف وطني يجتمع عليه أغلب القوى السياسية، ومن ضمنها جماعة "الإخوان المسلمين"، باعتبارها أحد الفصائل السياسية المصرية", مؤكدة أن "دعوة الجماعة أعضاءها للتظاهر بالشارع لن يؤثر على الحراك السياسي الرافض للاتفاقية، طالما لم تقم برفع شعارات تتعلق بالجماعة أو مطالبها السياسية".

وكانت جماعة "الإخوان" دعت أعضاءها للنزول بكثافة يوم الجمعة لرفض اتفاقية "تيران وصنافير"، بعد دعوة أطلقتها قوى سياسية مدنية للاعتصام والتظاهر في كافة ميادين مصر للدفاع عن الجزيرتين والمطالبة بإسقاط اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

ونفى معتز الشناوي، المتحدث الرسمي باسم حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، أي انقسام بين القوى التي دعت للتظاهر الجمعة للدفاع عن الأرض والتأكيد على مصرية جزيرتي "تيران وصنافير".

وأكد, أنه "من حق كل الفصائل السياسية باختلاف انتماءاتها النزول للشارع وتكاتف الجهود حول واحدة من أهم القضايا الوطنية والمتعلقة بتقسيم الأرض, بينما ليس هناك أي حق لأي فصيل بنفي الوطنية عن الآخر".

وأضاف الشناوي لـ "المصريون": "الدعوة للتظاهر يوم الجمعة موجهة إلى كافة القوى السياسية ولم تستثن أي فصيل سياسي, لكنها أكدت أن الهدف الأساسي والوحيد هو إسقاط اتفاقية تيران وصنافير، ومنع التفريط فيها، باعتبارها أرض مصرية ولا يجوز التنازل عنها، ومن ثم فإن أي شعارات أو مطالب خاصة بحزب أو جماعة هي مرفوضة ولن يتم القبول بها".

في السياق ذاته، قال مجدي حمدان، نائب رئيس حزب "الجبهة الديمقراطي"، إن "دعوات جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر الجمعة بجانب القوى الوطنية لن تؤثر على شق الصف المدني الذي يدعو للتظاهر احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية".

وشدد حمدان على أنه "من حق "الإخوان" النزول إلى الشوارع للتظاهر، باعتبارهم قوى وطنية ومصرية، لها الحق في الدفاع عن قضية وطنية، متمثلة في رفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير".

وحذر حمدان في تصريح إلى "المصريون" أعضاء جماعة "الإخوان" من رفع أي لافتات خلال المظاهرات تشير إلى الجماعة أو صور رموزها ومطالبها, قائلاً: "يجب عليهم رفع الصور التي أقرتها الجماعة الوطنية والتي أقرت النزول إلى الشارع مثل خرائط جزيرتي تيران وصنافير أو التأكيد علي مصرية الجزيرتين وغيرها من اللافتات التي تندد بالتنازل عن الجزيرتين وتهاجم النظام السياسي ورموزه".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • عشاء

    08:38 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى