• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر10:34 م
بحث متقدم
قائلاً: «لا ترشقوني بالأحجار وآتوني بالأفكار»

حقيقة تصريحات وزير الري: «هنجوع ونعطش الشعب»

آخر الأخبار

طارق الديب

أخبار متعلقة

أثارت تصريحات للدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري حول أن "الحكومة هتسيب الشعب يعطش ويجوع"، جدلاً واسعًا لم يتوقف حتى بعد تراجعه عنه، وتأكيده أمام مجلس النواب أنه لم يدل بتلك التصريحات.

لم يكتف بذلك، بل أصدرت وزارة الموارد المائية والري، بيانا للرد على نواب البرلمان، أكدت فيه أن "الوزير لم يذكر من قريب ولا من بعيد أن الحكومة هتسيب الشعب المصرى يجوع أو يموت من العطش"، وأشارت إلى أن هذا القول لا يمكن أن يصدر منه على الإطلاق.

وطالب عبد العاطى، من يروجون تلك العبارات أن يتحروا الدقة لأن الرغبة في الإثارة في الأمور الخاصة بالمياه ما هي إلا رهان على استقرار المواطن وإثارة القلق في المجتمع، وإذا كانت هناك فكرة يستحسنها صاحبها ويظنها قد تسهم في تحسين أمر من الأمور فليكن إذن التراشق بالأفكار وليس بالأحجار.

وعلى الرغم من نفي الوزير، فإن نائب البرلمان، رائف تمراز، أكد أن "الحقيقة التي يجب مصارحة المصريين بها هي أننا مقبلون على فترة تشهد "نقص المياه"، مشيرًا إلى أن "الوزير لو كان قال ذلك فإنه قال صدقًا ثم تراجع عنه".

وأوضح تمراز لـ "المصريون"، أن "القضية الأساسية في التصريح هو أنه يفهم منه أن الأمر بيد الحكومة تجوع وتعطش الشعب وقتما تريد، والحقيقة هو أن الأمر لن يكون بمزاجها فنقص المياه واقع، وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار واقع وكلها أمور تتخذها الحكومة مجبرة".

وأشار إلى أن وزير الري خرج ببيان ليرد فيه على نائب، بينما تجاهل الحقائق الموجودة بتلك الجملة فالأولى به مصارحة الشعب بنقص المياه، وليس التفرغ لنفي تصريحات والرد عليها.

فيما اعتبر الدكتور ضياء القوصي، الخبير المائي، أن "الحكومة يجب أن تمتلك خطة واضحة في التعامل مع العطش المتوقع، خصوصًا في فترة ملء خزان سد النهضة".

وقال لـ "المصريون"، إن "تلك الفترة ستشهد نقصًا في منسوب المياه خصوصًا إذا أصرت إثيوبيا على التخزين في أقل من 7 سنوات، وبالتالي فإن مسألة عطش المصريين هو أمر متوقع، أما أن تتركهم الحكومة لهذا العطش فهو بغياب خطط "إيجاد البديل".

ويطالب خبراء الري الوزير بإيضاح خطط الوزارة في التعامل مع النقص المتوقع في المياه، مؤكدين أن الشفافية في مثل هذه الحالات أفضل من التعتيم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:16 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى