• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:55 م
بحث متقدم
وصل إلى 40 جنيهًا..

أزمة بين البرلمان والحكومة بسبب «البيض»

آخر الأخبار

طارق الديب

أخبار متعلقة

الحكومة، النواب، البيض

أثار تصريح لنائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية، الدكتورة منى محرز جدلا واسعًا، خصوصا بعدما أرجعت السبب في ارتفاع أسعار البيض مؤخرا إلى "ارتفاع سعر الأعلاف"، وهو التصريح الذي انتقده بعض نواب لجنة الزراعة مؤكدين أن تعدد الوسطاء هو الذي أربك سوق البيض وليس ارتفاع سعر الأعلاف فقط.

وبمجرد أن أدلت "محرز" بالتصريحات حتى انهالت حولها السهام، خصوصا من جانب نواب لجنة الزراعة والذين أكدوا أن الحكومة تحاول التهرب من ارتفاع سعر البيض، بإلقاء الحمل على ارتفاع الأسعار الطبيعي الذي تشهده الأسواق، في مقابل "تعمدها إغفال مسألة أن هناك وسطاء كثيرون في مرحلة الإنتاج والتوزيع وكذلك البيع، يرجع إليهم السبب الأساسي في الارتفاع.

وقالت الدكتورة منى محرز لـ "المصريون"، إنه لا يمكن إغفال دور الوسطاء في ارتفاع الأسعار، لكن أيضًا ارتفاع أسعار الأعلاف والتربية كان سببا مباشرا في رفع سعر البيض، مشيرة إلى أنها لم تخطئ حين صرحت بذلك.

واعتبرت مساعد وزير الزراعة أن الهجمة الشرسة عليها من جانب النواب "لا مبرر لها"، داعية إياهم إلى مناقشة الأمر بموضوعية، وهي أزمة مثل العشرات التي تواجه وزارة الزراعة، كما أن الوزارة تبحث عن حلول بالفعل لتخفيف الأسعار والقضاء على دور الوسيط.

وأشارت إلى منافذ البيع المتنقلة التابعة للوزارة تبيع البيض بأسعار طبيعية ، ويكون هامش الربح بسيط جدا، لأن البيض يكون في الغالب من إنتاج مزارع الدواجن التابعة لوزارة الزراعة، أو تلك المزارع التي يوجد بينها وبين الوزارة تعاقدات.

من جانبه، قال عضو لجنة الزراعة، السيد موسى، إنه يعلم جيدا أن تصريحات "محرز" صادقة، لافتا إلى أنه لم يكذبها في أن الأعلاف هي سبب ارتفاع أسعار البيض وليس تعدد الوسطاء.

وأكد موسى في تصريحات صحفية، أن سبب ارتفاع أسعار البيض يأتى بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى زيادة عدد الوسطاء والحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، مؤكدًا أن منتجي بيض المائدة اتفقوا مع وزارة التموين على تسليم البيض بـ34 جنيه للكرتونة بدون وسطاء بدلا من 45 جنيه للكرتونة.

من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ارتفاع أسعار بيض المائدة أمر طبيعي في ظل ارتفاع الأسعار بصفة عامة، لافتا إلى عوامل الارتفاع عديدة ومن ضمنها "الأعلاف".

وأشار في تصريح لـ "المصريون"، إلى أن تعدد الوسطاء ليست الأزمة أو السبب الأساسي في الارتفاع، خصوصا وأن الحكومة تملك تعاقدات عديدة مع مزارع دواجن بالمحافظات، إضافة إلى أن لديها مراكز بيع ثابتة ومتنقلة أيضًا.

وكانت تصريحات سابقة لوزير الزراعة الأسبق، أيمن فريد أبو حديد، قد أكد فيها أن مصر حققت بالفعل الاكتفاء الذاتي من البيض وهي التصريحات التي قوبلت بسخرية واسعة، على مواقع التواصل الاجتماعي والمواطنين.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى