• الخميس 22 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر04:16 م
بحث متقدم

أمريكا: ملتزمون بزيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل

عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون

وكالات

أخبار متعلقة

الخارجية الامريكية

تيلرسون

تسليح إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون إن بلاده "لازالت ملتزمة بزيادة المساعدات العسكرية" المقدمة لإسرائيل، والتي يفترض البدء بها العام المقبل.

ورد تيلرسون، في معرض شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، الأربعاء، بالإيجاب على سؤال وجهه إليه النائب عن الحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا براد شيرمان، حول، ما إذا ما كانت إدارة الرئيس دونالد ترامب ملتزمة بزيادة المساعدات العسكرية الخارجية، التي وعد بها سلفه باراك أوباما لإسرائيل.

والعام الماضي، وقع أوباما مذكرة تفاهم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لزيادة المساعدات العسكرية، التي تقدمها بلاده لإسرائيل من 3,1 مليار دولار سنوياً إلى 3,8 مليار دولار على مدى عشرة أعوام، بداية من 2018.

وفيما يتعلق بالمساعدات، التي تقدمها الولايات المتحدة إلى السلطة الفلسطينية، تساءل عضو مجلس النواب تيد دتش إذا ما كان الفلسطينيون سيواصلون منح رواتب "لعوائل الفلسطينيين الذي يقتلون أو يجرحون أثناء تنفيذهم لهجمات (ضد الإسرائيليين)".

وهو ما رد عليه تيلرسون بالقول "لقد ألمحو لي (السلطة الفلسطينية) أنهم بصدد تغيير هذا (سياستهم في منح الرواتب)، ولكنهم قالوا لي بأن عليهم دعم الأرامل واليتامى".

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية قد خاضت حواراً مستمراً الفلسطينيين "حول كيفية السيطرة على الإرهاب والتحكم بالعنف داخل الضفة الغربية وغزة، وكذلك تهيئة الأجواء من أجل إعادة المشاركة في عملية سلام مع الإسرائيليين".

واتهمت حركة المقاومة الإسلامية حماس، السلطة الفلسطينية، بوقف رواتب أسرى وأسرى محررين، منذ مايو الماضي، وهو ما لم تعلق عليه السلطة الفلسطينية.

وعلى الصعيد الروسي، أشار الوزير الأمريكي إلى أنه لايمانع فرض عقوبات على روسيا، إلا أنه طالب بمنح الإدارة الأمريكية الحالية بعض المرونة من أجل التعاون مع روسيا في مجالات التعاون المشترك.

وأضاف تيلرسون "اتفق بكل تأكيد مع المشاعر، التي أظهرها بعض الأعضاء (في الكونغرس) من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)، على ضرورة مساءلة روسيا لتدخلها في الانتخابات الأمريكية، لكنني أحث الكونغرس على ضمان أن يكون أي تشريع، سيمنح الرئيس المرونة لتكييف العقوبات بحيث تواكب متطلبات الموقف الدبلوماسي المتغير باستمرار".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • مغرب

    07:07 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى