• الخميس 29 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر09:19 ص
بحث متقدم

كواليس لقاء السيسى وميركل فى ألمانيا

الحياة السياسية

السيسى
السيسى

الأناضول

أخبار متعلقة

السيسي

ميركل

جهود مكافحة "الإرهاب"

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، جهود مكافحة "الإرهاب"، و"الهجرة غير الشرعية".
وأعلنت الرئاسة في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن ميركل استقبلت السيسي، مساء اليوم في دار المستشارية ببرلين، لبحث القضايا الإقليمية والدولية.
وناقش الجانبان، خلال اللقاء قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والتطورات الراهنة المتعلقة بدولة قطر، فضلاً عن بحث سبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وعلى رأسها الأزمة الليبية.
وأشادت ميركل بمستوى التعاون المتميز بين مصر وألمانيا، معربة عن دعم بلادها لمسار الإصلاح الاقتصادي، الذي تنتهجه مصر.
كما أعربت المستشارة الألمانية، عن استعداد بلادها لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وتقديرها للجهود التي تبذلها مصر في هذين المجالين.
وتعتبر سواحل مصر إحدى المحطات الرئيسية للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، وأوقفت القاهرة العام الماضي مئات المهاجرين غير الشرعيين، وفق بيانات سابقة للجيش والشرطة.
وبدوره أعرب السيسي عن حرص بلاده على ترسيخ الأمن واستعادة الاستقرار في كل أرجاء المنطقة، والتوصل لتسويات سياسية للأزمات، التي تشهدها بعض دولها، وخاصة ليبيا وسوريا.
وأشار إلى ضرورة تكثيف الجهد الدولي في مواجهة الدول، التي تقوم "بتمويل ودعم الإرهاب وتوفير الغطاء السياسي والأيديولوجي له"، وفق البيان.
ولم يتطرّق بيان الرئاسة المصرية لمزيد من التفاصيل بشأن مباحثات ميركل والسيسي، فيما يخص أزمات المنطقة وعلى رأسها الأزمة الخليجية الراهنة.
ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.
فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ"التشاور".
من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ"دعم الارهاب"، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.
وفي وقت سابق اليوم، شارك السيسي في القمة، التي نظّمتها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، في العاصمة برلين، تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك".
وخلال لقائهما، أعربت ميركل عن أملها في خروج القمة بخطة عمل تدعم جهود التنمية المستدامة في أفريقيا.
ووصل السيسي ألمانيا، أمس، في زيارة تمتد لعدة أيام، لبحث تعزيز العلاقات مع برلين، والمشاركة في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا.
و"مجموعة العشرين"، منتدى تأسس في 1999 بسبب الأزمات المالية في تسعينات القرن الماضي، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم.
وتضم المجموعة 20 عضوا هم: الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية من قارة آسيا، وجنوب أفريقيا من إفريقيا، والأرجنتين والبرازيل من أمريكا الجنوبية، وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا من أوروبا، إضافة إلى روسيا وتركيا من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن أمريكا الشمالية الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وأخيرًا أستراليا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    03:17

  • شروق

    04:59

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى