• الجمعة 23 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر12:15 ص
بحث متقدم
بقطاع الكهرباء..

إقصاء 170 ألف عامل من علاوة الـ10%

مال وأعمال

مجلس النواب
مجلس النواب

أحمد سمير

أخبار متعلقة

على الرغم من إقرار مجلس النواب صرف العلاوة الخاصة بجميع العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بأثر رجعي بقيمة 65 جنيهًا كحد أدنى و120 جنيهًا كحد أقصى, يعيش 170 ألف عامل في وزارة الكهرباء، حالة من الغليان والسخط العارم, بعد رفض الوزارة تطبيق العلاوة الاجتماعية بنسبة 10%, مهددين بالتصعيد حال تجاهل العلاوة الخاصة بهم.

وبررت الشركة القابضة للكهرباء، تأخرها في صرف العلاوة الخاصة الـ10% كما صرفتها مثيلاتها من الشركات القابضة بأنها شركة مساهمة، وهذا لا يضعها تحت طائلة القانون، وأنه لا يجبرها على صرف تلك العلاوة، إلا أن نواب البرلمان أعلنوا رفضهم التام لهذا المبرر، مطالبين بسرعة توفير المبالغ اللازمة لصرف تلك العلاوة.

رئيس النقابة العامة عادل نظمي، قال إن مجلس الإدارة رأى وبعد مناقشات مستفيضة، أن تطبيق العلاوة الجديدة سيترتب عليه طبقًا للمادة الخامسة من قانون العلاوة، إلغاء كل الحوافز التي يحصل عليها العاملون ومنها حافز الـ 250% وحافز الـ75% بدل طبيعة العمل.

وقال فايز أبو خضرة, عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب, إن مبررات الشركة القابضة للمياه غير مقبولة بالمرة, مشيرًا إلى أن هناك جلسات ومباحثات مكثفة لبحث تداعيات الأزمة, وأن لجنة القوى العاملة بالمجلس تعكف على إيجاد بدائل جديدة تعود بالنفع على العاملين البالغ عددهم 170 ألف عامل.

وأكد أبو خضرة، في تصريح لـ"المصريون"، أن وزير المالية أكد له أن العاملين بشركة الكهرباء لا تنطبق عليهم تلك العلاوة, ورغم ذلك اللجنة خاطبت الشركة بضرورة توفير مبالغ العلاوة، وإعطائها للعمال في أسرع وقت مثل نظرائهم من الشركات الأخرى.

فيما قالت فاطمة رمضان, الناشطة العمالية, إنها حتى الآن غير مستوعبة ما يجري من قبل الحكومة والمسئولين تجاه العاملين بالكهرباء, خاصة أن هناك عدة شركات قامت بصرف العلاوة لعمالها, معتبرة أن إدراج الوزارة وشركاتها تحت مسمى شركات مساهمة مصرية لا يعنى بالضرورة أنه لا ينطبق عليها العلاوة.

وأضافت لـ"المصريون"، أن هذا التعنت الذي تقوم به شركة الكهرباء يؤدي بشكل مباشر إلى إهدار حقوق العمال، مؤكدة أن ذلك مخالف للقانون, وعدم الامتثال لقرارات البرلمان التي تم التصديق عليها, لتنظيم العمل في الجهاز الإداري للدولة, وتحقيق العدالة بين الموظفين ليشعروا بالرضا مقابل كل عمل يقومون به لخدمة الوطن .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى