• السبت 25 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:09 ص
بحث متقدم

«البراعصة» وراء إطلاق سراح «سيف الإسلام القذافي»

عرب وعالم

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

وكالات

أخبار متعلقة

ليبيا

حفتر

نجل القذافي

البراعصة

الزنتان

كشفت مصادر محلية ليبية، أن السبب في إطلاق سراح، سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، تم بعد مطالبات وضغوط عدة، مارستها قبيلة "البراعصة"  التي تنتمي إليها "صفية" أرملة العقيد الراحل، في تأمين الحرية لنجلها.

وأشارت المصادر إلى أن نجل القذافي، أصبح طليقاً تحت حماية أخواله في القبيلة النافذة في الشرق الليبي.

وقالت المصادر المحلية، إن مطالبات ما يعرف بـ"الحكومة في الشرق"، بالإفراج عن سيف الإسلام، جاءت عقب ضغوط مارستها قبيلة «البراعصة»، أخوال نجل "القذافي"، وفق صحيفة الحياة.

وقبل يومين، أعلنت كتيبة أبوبكر الصديق، إطلاق سراح سيف "الإسلام"، التي كانت تحتجزه قيد الإقامة الجبرية، في مدينة الزنتان، بعد نحو ست سنوات من اعتقاله إثر سقوط نظام والده عام 2011.

وفي بيان لها، قالت الكتيبة إن نجل القذافي، قد غادر مدينة الزنتان الجمعة، غير أنها لم تحدد وجهته، فيما أفادت مصادر عدة في البيضاء (شرق) بأنه وصل إلى المدينة التي تتمركز فيها ما يعرف بحكومة عبدالله الثني.

بدورها أكدت مصادر في قبيلة "البراعصة" أن "سيف الإسلام تحت حمايتها، بينما قالت مصادر إعلامية محسوبة على أنصار "القذافي" أنه توقف بعد مغادرته الزنتان في مدينة أوباري شرق العاصمة الإقليمية سبها.

وتتبع كتيبة أبو بكر الصديق مبدئيًا، تحت قوات اللواء المنشق خليفة حفتر، إلا أنه مع ذلك شككت مصادر في أن يكون قرار الإفراج، تم بأمر من قيادة هذه القوات.

واستشهدت المصادر، على ذلك بأنه بعد الإعلان عن عملية إطلاق السراح، أقدمت قوات تابعة للقوات التي تقع بالزنتان بقيادة أسامه أجويلي على اقتحام مقر كتيبة أبو بكر الصديق.

وكان أحمد المسماري، الناطق باسم قوات "حفتر" قد علق بفتور على عملية إطلاق السراح، إذ اكتفى بتأكيد مغادرة الأخير الزنتان، وقال إن "سيف"،"مواطن ليبي استفاد من قانون العفو العام، وهو حر طليق وتحق له ممارسة الحياة السياسية، ما لم يكن مطلوباً في قضايا جنائية".

وتدور تكهنات في الشرق عن أن قبائل "البراعصة والعبيدات والعواقير"، ترغب في الاستفادة من وجود "سيف الإسلام" في حمايتها للاستقواء به، في ظل خلافات بين "حفتر" وقبائل البيضاء والجبل الأخضر.

وقالت المصادر المحلية، إن القبائل لا تخفي تمسكها بصيغة ما يعرف بـ"الجيش الوطني" الذي يندرج فيه أبناؤها، لكنها ترى أنه حان الوقت ليتنحى "حفتر" عن القيادة ويتفرغ إذا أراد العمل السياسي.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى