• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:01 ص
بحث متقدم

مسلسلات أوقف عرضها بشكل مفاجئ… "في اللالالاند" وأخواته

الصفحة الأخيرة

بالفيديو.. موقف غريب ومفاجئ من دنيا سمير غانم ببرنامج إكس فاكتور
دنيا سمير غانم

أصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية، قراراً بوقف عرض حلقات مسلسل”في اللالالاند”، الذي تقوم ببطولته الفنانة دنيا سمير غانم والجاري عرضه حاليا ضمن السباق الرمضاني.

تعود الواقعة إلى تقدم أحد المؤلفين بدعوى قضائية في المحكمة، تتهم القائمين على المسلسل بسرقته من مسلسل له بعنوان “الجزيرة”. وهو عمل مسجّل بإسم المؤلف رأفت عبد الفتاح في كل من وزارة الثقافة والمصنفات الفنية.

وأصدر المؤلف بياناً إعلامياً مرفقاً بمستند الحكم القضائي وقال فيه، إنه كانت بينه وبين شركتي “تشيري ميديا”، و”روزناما”،  التي أنتجت مسلسل “في اللالالاند”، مفاوضات لإنتاج مسلسل “الجزيرة”، إلا أن هذه المفاوضات لم تثمر عن شيء، لكنه فوجئ بتصويره بعد تغيير بعض الأحداث وعرضه على قناة “CBC ” المملوكة لشركة المستقبل للقنوات الفضائية، وهو “ما يمثّل اعتداءً صريحاً على حق المؤلف”.

وأضاف المؤلف أنه سبق وحصل “على ترخيص ‏لكتابة السيناريو بهذا المصنف الفني من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بتاريخ 201612/29، وبناء على الشهادة الواردة من المجلس الأعلى ‏للثقافة وبالتحديد “الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمسابقات إدارة حقوق المؤلف”، وبعد المراجعة تبين أنه لا يوجد إيداع للمصنف بعنوان “في اللالالاند” أو مسلسل “الضائعين “، وهو الاسم الأول للمسلسل.

وأوضح  أنه تبين  أيضاً من الحلقات الأولى المعروضة بالقنوات الفضائية ‏أن الفكرة للشخصية المحورية لمسلسل  تتشابه مع فكرة مسلسل “الجزيرة”، كما أن الشخصيات التي ظهرت في مسلسل دنيا سمير غانم، من رجال أعمال وعريس وعروسة ودكتور، تتشابه مع الشخصيات الموجودة في مسلسل “الجزيرة”، وهذا يمثل اعتداء على الفكرة المودعة بإدارة حقوق المؤلف، وبناء على كل هذا صدر أمر قضائي بوقف نشر المسلسل على القنوات المملوكة للشركة أو عرضه أو نسخه أو صناعته”.

مسلسل “في اللالالاند”، يشارك في بطولته كل من الفنانين دنيا سمير غانم، وشيماء سيف، وحمدي الميرغني، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، والقصة من تأليف مصطفى صقر، وإخراج أحمد الجندي.

لكن في حال تم تطبيق القرار القضائي وأوقف مسلسل “في اللالالاند” فإنّه لن يكون أول مسلسل يتوقّف عرضه، بل سبقه أكثر من مسلسل عربي:

أوّل نظرة

في رمضان الحالي، وبعد 4 أيام من بدء عرضه، أوقفت قناة “الجديد” عرض المسلسل اللبناني “أول نظرة” من بطولة الفنان اللبناني غسان صليبا، والسبب بحسب المنتجة هو منع بثّ القناة في عدد من المناطق اللبنانية (الضاحية الجنوبية على سبيل المثال)، بعد الأزمة التي نشبت بين القناة وحركة أمل، ومنع مزودي خدمة الستلايت من نقلها إلى البيوت.

في العام 2007 وبعد حملة إعلامية وإعلانية واسعة للترويج للمسلسل أعلنت شبكة MBC أنها لن تعرض المسلسل الخليجي “للخطايا ثمن” وذلك بعد صدور قرار كويتي بذلك، والسبب إثارة “العمل للنعرات الطائفية”. وكان أحد خطوط المسلسل يتناول موضوع زواج المتعة، ما اعتبرته أطراف في الطائفة الشيعية إهانة لهم.

8 حلقات فقط عرضت من مسلسل “البدوي ــ سعدون العواجي” في العام 2008 قبل أن تصدر السلطات الإماراتية قراراً بوقف عرضه إثر احتاجاجت من عدد من القبائل التي وجدت نفسها مشمولة بالمسلسل. العمل تدور أحداثه حول قصة الشيخ سعدون العواجي الذي لعب دوره الممثل السوري رشيد عساف.

مطلع شهر رمضان الحالي قرر التلفزيون الرسمي السوداني وقف عرض مسلسل ي خطوة “جوهرة بحر أبيض” من دون إعطاء أي سبب واضح، ما ابقى القائمين على المسلسل خائين في أمرهم. إذ تبلغوا بجملة واحدة فقط وهي أن “ظرفاً فنياً حال دون عرضه”.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    04:59 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى