• الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:13 م
بحث متقدم
بشأن «تيران وصنافير»..

اشتعال حرب المعلومات بين«حجي» و«الباز» أمام البرلمان

الحياة السياسية

عصام حجي وفاروق الباز
الدكتور عصام حجي

حسن علام

أخبار متعلقة

تيران

صنافير

حجي

جيولوجيا

الباز

فند الدكتور عصام حجي، الباحث في علوم الفضاء بوكالة ناسا، الإدعاءات التي تضمنتها رساله الدكتور فاروق الباز إلى البرلمان، والذي يؤكد من خلالها أن جزيرتي" تيران وصنافير" جيولوجيا غير مصرية، مؤكدا أنها لا تستند لأي أسس علمية.

وكان الدكتور فاروق الباز، أرسل خطابًا للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن جزيرتي تيران وصنافير، أكد فيه أن "الوضع الجيولوجى يُبين ، أن الجزيرتين تتبعان كتلة القشرة الأرضيّة التى تشتمل على شبه الجزيرة العربية

وكتب حجي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،" إدعاء أن تيران وصنافير جيولوجيا غير مصرية لا يستند لاي أسس علمية، رسالة للسادة النواب أعضاء مجلس الشعب".

وأضاف" فهذا كلام غير دقيق وغير مبنى على اي أسس علمية وغير متعارف عليه في أي من عمليات ترسيم الحدود، فتستخدم العوائق الطبيعية كسلاسل الجبال والأنهار الكبيرة والصحارى القاحلة لرسم بعض المناطق الحدودية والعالم الآن يعج بالأمثلة على ذلك، فمثلا تفصل ايطاليا عن سويسرا وفرنسا سلاسل جبال الألب، كما تفصل صحراء جوبي بين الصين ومنغوليا".

وأوضح" أما في ما يخص جزيرتا تيران و صنافير فمن الثابت والمستقر جيولوجيا أن هذه الجزر هي جزر شعاب مرجانية تكونت داخل حوض ترسيبي داخلي صغير بالبحر الأحمر، بالقرب من مدينة سفاجا قبل تقريبا 15 مليون سنة ثم تحركت ناحية الشمال الشرقى بفعل حركة الفالق المسمى فالق البحر الميت (Dead Sea transform fault ) الممتد عبر سوريا والاردن والضفة الغربية ومصر ما بين 14 الى 5 مليون سنة كما موضح بالرسم".

وتابع" وبالتالي فان تيران وصنافير لا ترتبط جيولوجيا (انواع الصخور) ولا تكتونيا (حركة الفوالق) بالسعودية، حيث إن هذه الجزر لا تتأثر في حركتها بأخدود البحر الأحمر الذي يحرك الكتلة السعودية إلى الشرق والكتلة المصرية إلى الغرب بمعدل واحد سنتيمترا سنويان موضح بالرسم التفصيل] أماكن الفوالق المتحكمة في حركة القشرة الأرضية بمنطقة البحر الأحمر واتجاهات الحركة عليها و أيضا رسم توضيحي لمكان تكون جزيرتي تيران وصنافير بالقرب من مدينة سفاجا قبل 15 مليون سنة، وبالتالي فأن الجزيرتين لا تنتميان لأي خصائص جيولوجية في المنطقة المحيطة بها في المملكة السعودية الشقيقة".

وقال إنه" لم يسبق في تاريخ ترسيم الحدود لأي دولة أن استخدمة الخواص الجيولوجية كعامل في تحديد ملكية منطقة، فعلى سبيل المثال كانت الهند واستراليا في كتلة أرضية تجمعهما نفس التراكيب الجيولوجية وتشمل نفس أنواع الصخور ثم افترقتا قبل 43 مليون سنة، فهل يعقل أن نقول أن الهند الان جيولوجيا ملك لاستراليا !...بالتأكيد لا يعقل".

وأستطرد" بل إن السعودية ومصر كانتا في كتلة أرضية واحدة قبل انفتاح البحر الاحمر على بحر العرب قبل 35 مليون سنة ولا تزال الصخور والتراكيب الجيولوجية لشرق مصر(مثل فالق نجد الذي يقطع الصحراء الشرقية المصرية) تتطابق مع مثيلاتها في غرب المملكة العربية السعودية فهل يعقل ان نقول ان تلك المناطق المتواجدة في السعودية جيولوجيا مصرية و كلاهما له تاريخ وارث حضاري وانساني مختلف! أيضا على سبيل المثال لا الحصر يقطع شمال مصر ما يعرف نظام الفوالق والطيات السوري (Syrian Arc System ) الذي يمتد من سوريا الى مصر فهل يعقل ان نقول ان شمال مصر جيولوجيا سوري !!!".

واختتم كلامه بمطالبة النواب بعدم التفريط في الجزيرتين قائلا،" أهيب بالسادة النواب أعضاء مجلس الشعب، التصويت بالرفض على قرار تسليم جزيرتي تيران وصنافير المبني في نظري على آدلة ملفقة علميا وجغرافيا بتابعية الجزيرة جيولوجيا للملكة العربية السعودية".





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:04

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:26

  • عشاء

    18:56

من الى