• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:31 م
بحث متقدم

أهالى جزيرة الذهب يستنجدون بالمسئولين.. والإسكان: أراضى الدولة لابد أن تعود لها

الحياة السياسية

آية عز

أخبار متعلقة

النواب

الوراق

جزيرة الذهب

"مصر مش طابونة".. "ومحدش هياخد حاجة مش بتاعته"، هذه الكلمات رددها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لمحافظة قنا الشهر الماضي، في إشارة إلى الأراضي التي أخذها رموز نظام مبارك بوضع اليد عنوة من الفقراء والمحتاجين، ولكن ما حدث الآن ترك الأراضي التي استولى عليها رجال مبارك خاصة أحمد عز وجمال وعلاء مبارك وحبيب العادلي وزكريا عزمي وغيرهم في عهد الرئيس المخلوع "مبارك".
وفى الآونة الأخيرة تعرض عدد من الجزر والمحميات الطبيعية المطلة على نهر النيل مثل "الوراق" و"جزيرة الذهب في الجيزة"، إلى ضغوطات من قبل عدد من رجال أعمال ومستثمرين عرب لبيع أراضيهم مقابل بضع جنيهات، وهدئ الأمر لفترة بسيطة لكنه لم يمر مرور الكرام، خاصة الآن بعد تصريحات الحكومة التي  قالت إن جميع الجزر المطلة على نهر النيل تعتبر محميات طبيعية ولابد من إخلاء جميع السكان المتواجدين بها لعودتها للدولة وللاستفادة بها في مشروعات تنموية.

وبالفعل جاء عدد من النواب وأكدوا حديث الحكومة بهذا الشأن، وقالوا إن جميع الأراضي المطلة على نهر النيل أراضٍ تابعة للدولة ولابد أن تعود مرة أخرى لها حتى يتم الاستفادة منها.

وفي هذا السياق، قال النائب رحمي عبدربه، عضو لجنة الإسكان والتعمير بمجلس النواب، إن أراضي منطقة الوراق وجميع الأراضي الأخرى المطلة على نهر النيل ملك للدولة ولابد أن تعاد مرة أخرى لها.

وأكد "عبدربه" في تصريحات خاصة لـ"المصريون" أن النواب في لجنة الإسكان والتعمير خلال الفترة القادمة سوف يتعاونون مع الحكومة لاستعادة الأراضي التي نهبها بعض الأشخاص بوضع اليد، حتى يتم الاستفادة منها اقتصاديًا.

وتابع عضو لجنة الإسكان بالبرلمان في مجلس النواب: "ونحن الآن ننتظر إخطارًا رسميًا من الحكومة حتى نتحرك في الطريق الصحيح بشأن تعديات الأراضي".

كما لفت إلى أنه سيستخدم كل الأدوات الرقابية لمحاصرة التعدي على نهر النيل لأن الجزر الواقعة عليه عبارة عن محميات طبيعية يجب أن يتم إخلائها من المواطنين.

ومن جانبه، استنكر "م . مدكور"، أحد سكان جزيرة الذهب في المنيب بمحافظة الجيزة، ما تقوم به الحكومة الآن مع البسطاء وتركها لكبار رجال الأعمال.

وأكد "مدكور" في تصريحات خاصة لـ"المصريون": "الآن نواجه ضغطًا كبيرًا من الحكومة ومن عدد من رجال الأعمال لإجبارنا على ترك منازلنا بحجة أنها أراضٍ تابعة للدولة وهذا الأمر غير صحيح لأننا معانا خرائط من عام 1935 من أيام الملك فاروق وجميع الأهالي اللى في الجزيرة قدام جدا ومعاهم عقود ملكية بالأراضي".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى