• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:36 م
بحث متقدم

تظاهرات مصرية بالخارج لمنع تمرير «تيران وصنافير»

آخر الأخبار

مفاجأة غير متوقعة حول "تيران وصنافير"
مفاجأة غير متوقعة حول "تيران وصنافير"

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

البرلمان

المصريين

الخارج

تيران

صنافير

كشف نشطاء مصريون في الخارج عن نيتهم تنظيم مظاهرات تندد بمناقشة مجلس النواب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة باسم "تيران وصنافير", لكونه يمثل "إهدارًا للأحكام القضائية التي أقرت بمصرية الجزيرتين وحكمت ببطلان الاتفاقية".

وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "لن نفرط" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تقول إنها تنتشر في عدة مناطق وبلدان عربية وأوربية، منها تونس وقطر وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا واستراليا، إنها تعتزم التظاهر احتجاجًا على مناقشة الاتفاقية أمام المقار الدبلوماسية المصرية.

وتنطلق المظاهرات أمام السفارات المصرية مع بدء مناقشة مجلس النواب للاتفاقية، حيث من المقرر أن يرفع المتظاهرون لافتات مكتوبًا عليها "تيران وصنافير مصرية"، بالإضافة إلى خرائط تثبت مصرية الجزيرتين.

ويعتزم المتظاهرون ترديد هتافات مناهضة للحكومة المصرية ومجلس النواب.

وقالت عزة أحمد زكي، أحد المنظمين لتظاهرة المصريين في بريطانيا, إن "جزيرتي تيران وصنافير هما أرض كل مصري ولا يحق لأي فرد التنازل عنها من أجل مصالح سياسية مع أي دولة", متوعدة بأن "المظاهرات ستستمر للتنديد بمناقشة مجلس النواب للاتفاقية".

وأضافت لـ "المصريون": "مجلس النواب أهدر أحكام قضائية بمجرد مناقشته للاتفاقية التي أقرت محاكم عدة في مصر ببطلانها, وبقاؤه أصبح محل شك قانونيًا عقب مناقشته الاتفاقية إضافة إلى ذلك تصريحات نوابه وللذين يؤكدون جهارًا بنيتهم التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير وتصديقهم على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية".

من جهته، قال معتز الفجيري، منسق شمال أفريقيا والشرق الأوسط في منظمة "فرونت لاين ديفندرز لحقوق الإنسان"، إن "مظاهرات المصريين في الخارج لن تقتصر على الاعتراض علي مناقشة مجلس النواب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية, بل ستأتي احتجاجًا أيضًا على القضايا ذات الصلة تتعلق بحقوق الإنسان والظروف الاقتصادية وقضية الإرهاب".

وأضاف الفجيري لـ "المصريون": "المنظمات الحقوقية تتحرك بشكل واسع في الخارج للضغط علي النظام السياسي المصري للتقليل من القيود المفروضة علي حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عرض الانتهاكات المستمرة في المجال الحقوقي ورصد كافة الصور المتعلق بها وعرضها على المنظمات والمؤسسات العالمية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى