• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر02:12 ص
بحث متقدم

سياسيون يوضحون العلاقة بين ظهور نجلي "مبارك" وانتخابات الرئاسة

الحياة السياسية

كريمة محمد

أخبار متعلقة

تعددت مرات ظهور نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، "جمال وعلاء"، وهو ما فتح باب التكهنات والشكوك حول أسرار ذلك الظهور وهل هو من قبيل الصدفة، أم يحمل في طياته أسرارًا، من بينها اعتزام أحدهما الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي من المقرر عقدها عام 2018 لينافس الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسى ولهذا يسعيان إلى تحسين صورتهما لدى الرأى العام ويحاولان التقرب إليه.

آخر مرات ظهور "جمال وعلاء" كانت مع مجموعة من نجوم الكرة المعتزلين في الدورة الرمضانية التي يخوضها أبناء الرئيس الأسبق.

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق عبد الله الاشعل إن ما يفعله أبناء مبارك تضليل للشعب، مؤكدًا أن ظهورهما المتكرر ليس بخافي عن أعين الحكومة وإنما بأوامر منها، حسب قوله.

وفي تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أشار "الأشعل" إلي أن النظام الحالي يحارب ثورة يناير بدليل ما قاله "السيسى" في أحد خطاباته عن ثورة يناير وقال فيه "إن التحرك الذي حدث في 2011 - في إشارة إلى ثورة 25 يناير - كان جزء من التوصيف غير حقيقي، وإن التوصيف خلال 30 سنة ماضية كان وعي زائف للمصريين"، وأكد الأشعل أن النظام الحالي يتعامل مع ثورة يناير على أنها مؤامرة.

وعن إمكانية ترشح أي من أبناء الرئيس الأسبق في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال "الأشعل" إن الرئيس الحالي لا يمكن أن يترك الحكم وأي شخص سيترشح سيتم التنكيل به بالسجن أو بأي طريقة أخري، متوقعًا ترشح "علاء مبارك" ولكن كـ"دوبلير" فقط وليس منافسا حقيقيا، حسبما أكد.

فيما قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن النظام الحالي هو جزء من نظام "مبارك" الذي كان يقوم علي هيمنة الأجهزة الأمنية وسطوة رجال الأعمال المقربين من السلطة.

وأشار "الزاهد" في تصريحات خاصة لـ"المصريون" إلى أن الرئيس الحالى لم يحتفظ بنفس الشعبية وهناك انكماش في شعبيته بسبب إعادة إنتاج النظام القديم بكل أفراده وهو ما يعتبر تحديا للشعب الذي قام ضدهم بثورة إلى أن تم الإطاحة بهم.

مرات سابقة للظهور

حرص علاء وجمال مبارك على حضور ودية مصر وتونس من مدرجات استاد القاهرة لمؤازرة الفراعنة قبل السفر إلى الجابون لخوض منافسات الأمم الأفريقية 2017.

وظهر "علاء" على أحد المقاهى فى حى إمبابة، بصحبة نجله مع عدد من المواطنين، يشاركهم لعب "الطاولة"، كما تناول الملوخية داخل مطعم "البرنس".

ونشرت صفحة "آسف يا ريس"، على "فيس بوك" صورًا لعائلة سائق علاء، أثناء زيارته، مشيرة إلى أن ذلك كان سبب وجوده في إمبابة لافتة إلى أن الأخير زار الحي الشعبى لسبب إنساني وليس له علاقة بما وصفه البعض بـ"الشو الإعلامى".

وحضر عزاء والد اللاعب محمد أبو تريكة؛ لكونه واجب العزاء، مشيرًا إلى أنه لم يكن الهدف منه محاولة كسب أرضية سياسية.

وتناول العشاء بصحبة عدد من المقربين له فى أحد المطاعم الشهيرة بالسيدة زينب وعلى جانب آخر التقط بعض الجالسين بالمطعم الصور التذكارية معه.

وشارك جموع المصريين بحي مصر الجديدة، احتفالاتهم عقب فوز المنتخب الوطني علي فريق بوركينا فاسو والتأهل إلى المباراة النهائية فى كأس الأمم الأفريقية.

وشارك نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي بصور لكل من علاء وجمال مبارك أثناء تناولهما لوجبة العشاء داخل مطعم أسماك بمنطقة شبرا، والتف المواطنون حولهما، وحرصوا على التقاط الصور، لتكون ذكرى معهما.

وحضر في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر، لتقديم واجب العزاء في وفاة زوجة الفنان محمد صبحي، واستقبله الأخير أمام المسجد.

وفي عيد الأضحى الماضي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ظهر فيه "علاء"، في مجمع كافيهات "أركان" الكائن في الشيخ زايد، وظهر المواطنون وهم يتصارعون لالتقاط الصور معه وقام آخرون بتصوير المشهد.

وظهر في حفل نظمه رجل "منصور الجمال" والذي أقيم بفندق ماريوت بالزمالك، وكان الحفل خاصًا بعرض أحدث مجموعة من المجوهرات لعام 2015.

كما ظهر في مطعم للأسماك بمنطقة المهندسين، حيث حرص أحد المواطنين على التقاط صورة سيلفي معه، وتداول كثير من رواد السوشيال ميديا تلك الصورة، وكان بصحبة ياسر عمر الأبيض عضو مجلس إدارة شركة "الأبيض" لتجارة السيارات.

وظهر في إحدى الحفلات بـ«6degrees » أحد أشهر الأماكن المخصصة للسهر في الساحل الشمالي في قرية «هاسيندا باى»؛ حيث إن هايدي راسخ زوجة علاء مبارك، قامت باستئجار فيلا بالقرية بدءًا من أول أيام عيد الفطر المبارك الماضي ولمدة 45 يومًا بتكلفة بلغت 450 ألف جنيه، بواقع 10 آلاف جنيه لليوم الواحد

وظهرا في عزاء والدة الكاتب الصحفي مصطفى بكري، بمسجد عمر مكرم، ظهر فى مجمع كافيهات بـ"الشيخ زايد" وهو يحتفل بعيد الأضحى دون أي حراسة، بينما سارع المواطنون لالتقاط الصور معه، وآخرون بتصوير المشهد.

وقام جمال وزوجته السيدة خديجة الجمال وابنته فريدة بزيارة أهرامات الجيزة، ولم يكن معهما من الحراسة سوى الحارس الشخصي فقط وسائق السيارة.

وفي ديسمبر 2015، قام نجل الرئيس بزيارة لمدرسة ابنته «فريدة» وبصحبته زوجته في حفلة نهاية الأسبوع التي أقامتها المدرسة.

كما ظهر جمال في عدد من بطولات الجمباز الإيقاعي التي أقيمت بنادي المقاولون العرب، وحضر كولي أمر حيث شاركت فيها ابنته، وأيضًا ظهر بصحبة أسرته كاملة ووالدته، في حفل فني رسمي بدار الأوبرا المصرية للعازفين الأطفال.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى