• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر08:25 ص
بحث متقدم
تقرير سويسري:

«داعش» يهدد باحتلال إيران

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

داعش

البرلمان الإيراني

هجوم إيران

ضريح آية الله الخميني

في أعقاب الهجمات على ضريح "آية الله الخميني" والبرلمان الإيراني، أفرد موقع "تاجس انتسايجر" السويسري تقريرًا عن الهجمات، فذكر أن منفذي الهجوم تخفوا في ملابس نسائية ليتسللوا داخل البرلمان، لافتًا إلى أن "داعش" أعلن مسئوليته عن الحادث، وهدد إيران بتنفيذ هجمات أخرى.

وذكر الموقع أن الهجومين اللذين حدثا على البرلمان الإيراني وضريح "آية الله الخميني" في طهران كلفا 48 شخصًا حياتهم، بينما جرح 42 آخرين إثر الحادث، ووفقًا لتصريحات جهاز الاستخبارات الإيرانية، فقد لقي الإرهابيون الستة حتفهم.

واستطرد الموقع أن مسلحين وانتحاريين كان قد اقتحموا البرلمان الإيراني وهاجموا ضريح "آية الله الخميني"، وبعدها أعلن "داعش" مسئوليته عن الهجومين في إيران، فأعلن الأخير أن "مقاتلي التنظيم" نفذوا الهجمات، ونشر التنظيم "فيديو"  يعرض المهاجمين على البرلمان أثناء تنفيذ الهجوم ذاته، ما اعتبره الموقع نادر الحدوث.

ووفقًا لوزارة الداخلية الإيرانية فقد تسلل أربعة رجال متخفين في ملابس نسائية إلى البرلمان، ولكن أطلق النار على ثلاثة منهم، بينما فجر أحدهم نفسه، واستمر سماع دوي الطلقات داخل البرلمان، قبل أن تستعد الشرطة لاقتحام البرلمان والتعامل مع منفذي الهجوم.

وتابع الموقع أن الهجوم حدث أثناء عقد النواب جلسة في البرلمان، وعرض التليفزيون صورًا توضح كيف أكمل النواب مناقشتهم غير مبالين للهجوم، فوصف رئيس البرلمان الإيراني، الهجوم بـ"الأمر العرضي" مقتنعًا أن قوات الأمن ستتعامل مع الأمر وتنهيه.

بينما فجرت سيدة نفسها في ضريح زعيم الثورة الإيرانية، آية الله الخميني، وأطلق النار على منفذي الهجوم الآخر وفقًا لوزارة الداخلية، وكانت الأخبار الأولية  تدور حول وجود انتحاريين، وبعدها مشطت قوات الأمن محيطي البرلمان.

فيما صرح جهاز الاستخبارت الإيرانية اليوم الخميس، بأنه تم درء هجمات أخرى خططت لها مجموعة ثالثة من الإرهابيين، بينما دعا وزير الداخلية، عبدالرضا رحماني فضلي، لجلسة طارئة أثناء زيارته لتركيا، وصرح وزير الخارجية محمد جواد ظريف بأن الهجمات ستعزز موقف شعبنا ضد الإرهاب.

وأشار الموقع إلى أن كلًا من تركيا وسوريا والعراق وروسيا وفرنسا أدانوا الهجومين، لافتًا إلى أن الإمارات العربية أدانت هي الأخرى الهجومين، رغم موقفها المعارض من إيران، وكتب وزير الخارجية الأمريكي في تصريح قصير "نعزي الضحايا وأسرهم، ونرسل للشعب الإيراني صلاواتنا".

فيما هدد "داعش" إيران ذات الأغلبية الشيعية بهجمات أخرى، ونشر فيديو باللغة الفارسية يهدد فيه باحتلال إيران.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى