• السبت 24 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر10:47 ص
بحث متقدم

تسونامي "تويتات" ترامب

مقالات

أخبار متعلقة

أحد أهم المحظورات التي يتضمنها كتاب التحرير Stylebook في بعض وسائل الإعلام، تجنب التغريد في وسائل التواصل الاجتماعي بالصفة الوظيفية للعاملين فيها.
هناك وسائل إعلام تمنع ذلك إطلاقا طوال مدة التعاقد فيلجأ الصحفيون إلى أسماء مستعارة. أما تلك التي تبدي قدرا من المرونة فإن المنتسبين إليها يحرصون على التأكيد بأن تغريداتهم شخصية تخصهم وحدهم، وإعادة التغريد لا يعني تأييدها.
إذا كان الإعلام بمثل هذا التشدد فماذا عن رئيس الولايات المتحدة الذي لا يكف عن التغريد عبر حسابين بما يفاجئ مساعديه ومؤسسات القوة وفي مقدمتها وكالة المخابرات المركزية CIA .
تغريدات ترامب، خصوصا تلك التي يكتبها في الساعات المبكرة من الصباح، توقظ المؤسسات الأمريكية مرعوبة من أثارها، ويضطر كبار مساعديه في البيت الأبيض ووزارة الخارجية لتخفيف أثارها بتصريحات تناقض ما كتبه، كما في تغريدته الأخيرة بخصوص الأزمة الخليجية التي قال فيها إنه عندما طلب تجفيف منابع تمويل الإرهاب في القمة التي حضرها مع زعماء دول عربية وإسلامية، أشار القادة إلى قطر. 
المفترض أن رئيس أكبر دولة في العالم لا يتناول ما جاء في مؤتمرات مغلقة بهذه الطريقة وفي توقيت غير مناسب وظرف لا يحتمل، إلى حد أن وزير الخارجية الألماني اتهمه بإثارة التوتر بين دول الخليج.
تلك المنطقة تعتبر أهم مناطق النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط من قواعد عسكرية وأساطيل بحرية وعلاقات اقتصادية واستثمارات ضخمة، وعندما "يتوت" ترامب كأنه مواطن عادي يجلس على مقهى في حارة، فذلك ليس مستساغا على الإطلاق ويضر أشد الضرر بمصالح بلاده قبل غيرها.
من هنا ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن البيت الأبيض يدرس إمكانية تكليف محامين بتدقيق تغريداته، وتحديد ما يجب تخفيف لهجتها، وما يجب حجبها بالكامل.
ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ أعلن كراهيته لتغريدات ترامب.
تغريدات ترامب تعامل على أنها بيانات رسمية، فهو رئيس الولايات المتحدة حسسب سين سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض ردا على أحد الصحفيين، ولا تقل في تأثيرها عن تصريحات يدلي بها في مؤتمر صحفي.
كيف يمكن ايقاف تسونامي تغريدات ترامب. مساعدوه أعيتهم الحيل ومنها تقليل مشاهدته للتلفزيون التي تجعله يهرع بعدها إلى كتابة التغريدات دون تفكير حتى أنه يكتب كلمات غير مفهومة أحيانا أو بها أخطاء املائية.
جيب بوش، المرشح الرئاسي السابق قال "لا اعتقد أن الرئيس يجب أن يغرد، فعندما يكتب تغريدة يعطي الأعداء العديد من الأشياء التي يمكن استغلالها ضده".
استطلاعات الرأي التي أجرتها المراكز البحثية في بعض الجامعات الأمريكية طالبت نسبة كبيرة من المشاركين فيها أن يحذف حسابه فورا من على تويتر.
طبعا لن يستجيب فهو ينام ويستيقظ بجانب جهاز الايفون الذي يكتب عليه تغريداته وينظر فيه طول الوقت ليرى ما حصدته من "ريتويت".

[email protected]

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى