• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر02:13 ص
بحث متقدم
دراسة بريطانية:

"الجواز" كلمة السر لعمر أطول

الصفحة الأخيرة

صورة من الخبر الأصلي (ديلي ميل)
صورة من الخبر الأصلي (ديلي ميل)

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

الزواج

السكر

ديلي ميل

ارتفاع ضغط الدم

بول كارتر

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن أن المتزوجين والمرتبطين في علاقة عاطفية، هم أقل عرضةً للموت بسبب 3 أنواع من الأمراض عن العُزاب، مشيرةً إلى أن تلك الأمراض هي ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول العالي، ونوعين من مرض السكري.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير لها، أن "الزواج" أصبح بمثابة منقذ للحياة، فهو يخفض مخاطرة الموت مبكرًا؛ بسبب الأمراض السابق ذكرها، مشيرةً إلى أن هؤلاء ممن يمتلكون شريكًا في الحياة أكثر اهتمامًا بالمواظبة على تناول الأدوية، وتناول طعام صحي، وأداء تمارين رياضية.

وبحسب الخبراء، فإن الزواج قد يكون هو كلمة السر لحياة أطول، مشيرةً إلى أن الشريك عادةً ما يهتم بصحة شريكه ويرعاه في مرضه، وبالتالي يصبحون أقل احتمالًا للموت من 3 أمراض أكثر شيوعًا في العالم وهي مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول العالي، وهي ما تجعل المريض أكثر عرضة بالتبعية للإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت الدراسة، أن السبب وراء العمر الطويل قد يرجع إلى تشجيع الشريك، حيث تزداد احتمالية اهتمام الطرف الآخر بصحته.

يذكر أن الدراسة هي واحدة من الأكبر بالنسبة لنوعها، حيث قام الباحثون بتحليل قاعدة بيانات لأكثر من مليون مريض ما بين عام 2000 إلى 2013، مضيفةً أن أعمار المشاركين كانت في حدود 60 عامًا، وتم تتبع كل منهم لمدة 5 أعوام.

واستطردت: أن هؤلاء ممن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول كانوا أكثر احتمالية للنجاة بنسبة 16% إذا كانوا متزوجين، مقارنةً بالعُزاب، بالنسبة للمتزوجين الذين يعانون من مرض السكري ارتفعت نسبة نجاتهم لتصل إلى 14%، أما مرضى ارتفاع ضغط الدم وصلت إلى 10%، بحسب دراسة مدرسة أستون الطبية في برمينجهام.

عُرضت نتائج الدراسة على مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية بواسطة رئيس الباحثين دكتور بول كارتر، الذي أضاف خلال المؤتمر أن الأبحاث الأخيرة تقترح أن الزواج يمنح عنصر حماية للشريك على صعيد صحته.

وتابعت الصحيفة: أن الدراسة لا يجب أن تًرى كسبب للإقدام على الزواج، وإنما لتشجيع الأشخاص على بناء صلات دعم قوية مع عائلتهم وأصدقائهم، مشيرةً إلى أن العلاقات الاجتماعية مثل الأدوية لها تأثير واضح على صحة الإنسان وسلامته.

واختتم التقرير، بالكشف عن أن الدراسة أشارت أيضًا إلى أن المتزوجين لديهم احتمالية تقدر بـ71% للنجاة من الإصابة بالسكتة، و14% للنجاة من الأزمة القلبية.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى