• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر09:11 ص
بحث متقدم

ترميم قبتي الأشرف وخاتون بالخليفة

آخر الأخبار

اثار مصرية
اثار مصرية

أخبار متعلقة

الاثار

فاطمة خاتون

بدأت وزارة الآثار في إعداد مشروع لترميم وتطوير قبتي الأشرف خليل وفاطمة خاتون بشارع الأشراف بمنطقة الخليفة، وذلك بالتعاون مع مبادرة الأثر لنا وجمعية الفكر العمراني مجاورة.

وأوضح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية أن المشروع يهدف إلى درء الخطورة عن القبتين وترميمهما وتحويل الأرض الفضاء المواجهة لهما إلى حديقة عامة ومنطقة متنزهات تشمل مسرح مكشوف ومقهى ومنطقة لعب أطفال ومكتبة للطفل بالإضافة إلى مبنى إداري.

وأكد عبد العزيز أن أولى خطوات المشروع تتمثل في إصلاح شبكة المياه والصرف الصحي وعمل خط دفاع بمنع سريان الماء من أعلى إلى أسفل بما يضمن حل مشكلة المياه السطحية والأملاح بالقبتين والتي أدت إلى تأكل بعض أجزائهما المعمارية.

وأشار عبد العزيز إلى أن هذا المشروع يعد جزء من خطة شاملة لتطوير منطقة الخليفة بأكملها وما بها من مباني أثرية، بالإضافة إلى إقامة مشروعات عمرانية بالمنطقة لربط التراث بالمنفعة الاقتصادية والإجتماعية والترويج السياحي وتنمية القدرات لأهالي المنطقة.

وتعود أهمية قبتي الأشرف خليل وفاطمة خاتون والمعروفة باسم قبة أم الصالح لكونهما يمثلان أحد نماذج عمارة العصر المملوكي بالمنطقة.

ويعود تاريخ قبة الأشرف خليل إلى عام سنة 687هـ/ 1288م، حيث أمر الأشرف خليل بن السلطان قلاوون ببناء مدرسة وقبة له إلا أنه لم يتبق أي أثر للمدرسة التي يرجح أنها بنيت منفصلة عن الضريح، وبعد وفاته دفن الأشرف خليل في ضريحه وهو يتكون من ثلاثة مداخل محورية بالحوائط الثلاث غير حائط القبلة الذى يتوسطه المحراب، ويعلو كلاً من الأبواب الثلاثة والمحراب شباك معقود.

ويسبق المدخل الشمالى الغربى للضريح سقيفة ذات ثلاث عقود، إلا أنه لم يتبق منه إلا القليل.

وعلى جانبي مدخل الضريح حنيتان معقودتان. يعلو الضريح قبة ذات عنق ثماني الأضلاع ويتوسط كل ضلع من عنق القبة حنية معقودة تحوي ثلاث نوافذ مرصوصة على شكل وحدة الأركان بمنطقة الانتقال يعلوهم قمرية.

أما عن قبة فاطمة خاتون فهي تماثل قبة الأشرف خليل معمارياً فهي جزء من مدرسة انشأها الملك المنصور قلاوون ثامن سلاطين دولة المماليك البحرية لزوجته فاطمة خاتون ام ولده الصالح علاء الدين على لذلك اطلق عليها قبة ام الصالح والتى توفيت سنة 683ه_1283،وقد بناها الامير سنجر الشجاعى الذي أنشا قبة الأشرف خليل الأمر الذ يفسر تشابهما معمارياَ.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى