• السبت 17 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:10 ص
بحث متقدم

مصر تتطلع لقرارات دولية حاسمة تجاه الملف الليبي

آخر الأخبار

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أحمد سمير

تنظم مصر، اجتماعًا مشتركًا مفتوحًا لمشاركة جميع الدول، أعضاء الأمم المتحدة بمجلس الأمن، حول "تحديات مكافحة الإرهاب في ليبيا" في 27 يونيو الجاري بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتنظر مصر إلى مصر إلى الاجتماع المرتقب باهتمام متزايد على أثر الأحداث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر مؤخرًا, والتي تتهم مصر الضالعين فيها بالتدريب في ليبيا، فضلاً عن كون مصر دولة جوار لليبيا, وأكثر الدول حرصًا على القضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار في ليبيا, بما يضمن أيضًا تحقيق الاستقرار في مصر.

وقال اللواء محمد عقل, عضو لجنة الدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب, إن "مصر تسعى للقضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمة العربية بأكملها وليست ليبيا فقط", مشيرًا إلى أن "مصر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقود حربًا ضد الإرهاب المسلح, ورغم ذلك تصطدم بدول عربية صديقة تمول تلك الجماعات الإرهابية، التي تهدد أمن واستقرار الوطن العربي".

وأضاف عقل لـ"المصريون"، أن "ليبيا جارة أساسية, وأن الأمن الليبي لا يتجزأ من الأمن القومي لمصر", مشيرًا إلى أن مصر ستولي أهمية قصوى خلال الاجتماع من أجل عودة الاستقرار وتحقيقه على الأراضي الليبية.

وتابع: "مصر تدعم الجيش الوطني الليبي في إطار الشرعية"، مؤكدًا تأييد مصر التام لرفع حظر التسليح عن الجيش الوطني، حتى يتسنى له التحرك وتأمين ثرواته البترولية.

وقال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق, إن "مصر تبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا, والقضاء على الجماعات الإرهابية المنتعشة في بعض المناطق الليبية", مشيرًا إلى أن "مصر لم ولن تتخلى عن الجارة ليبيا في مجابهة إرهابها".

وأضاف بيومي لـ"المصريون"، أن "تحركات مصر لمجلس الأمن تأتى من أجل حماية الحدود المصرية الليبية، من خلال توفير دعم للقوات المصرية في حربها ضد "داعش"، بعد أن أصبح إرهاب ليبيا يشكل خطرًا كبيرًا للحدود المصرية".

وأشار بيومي إلى "ضرورة إقناع مصر، مجلس الأمن برفع الحظر الأممي المفروض على تسليح الجيش الليبي, خاصة في الوقت الراهن الذي يمزق فيه الإرهاب أجزاءً من ليبيا, مؤكدًا أن الجيش الوطني الليبي في أمس الحاجة إلى التسليح، في ظل وجود تلك الجماعات التي تمتلك العديد من الأسلحة المتطورة والحديثة التي تحارب بها الجيش الليبي".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • شروق

    06:29 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى