• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر08:14 ص
بحث متقدم

اعتصم العمال للمطالبة بحقهم.. فعوقبوا بالسجن

الحياة السياسية

اعتصام العمال
اعتصام العمال

أحمد سمير

أخبار متعلقة

محكمة

طره

اسمنت، عمال، مصنع

قضت محكمة جنح المعادي، بمعاقبة 32 من عمال مصنع أسمنت طرة، بالحبس 3 سنوات مع الشغل، وذلك على خلفية اتهامهم بالتجمهر والاعتداء على قوات الأمن، والتلويح بالعنف واستعمال القوة.

ووجهت النيابة للمتهمين، تهم التعدي على قوات الأمن، واحتجاز مجندين في أثناء تنفيذ أوامر ضبط وإحضار عدد من العمال والبلطجية.

وكان العمال قد أعلنوا اعتصامهم في أبريل الماضي، ضد قرار الشركة بتسريحهم بعد مدة خدمة تتراوح بين 10 و15 سنة، وألقت قوات الأمن القبض على 32 عاملًا من داخل المصنع بعد اعتصامهم 55 يومًا، للمطالبة بمستحقاتهم المالية وحقوقهم ورفض استبدالهم بعمال آخرين.

فيما يقول مدافعون عن العمال، إنهم لم يرتكبوا أية جريمة سوى المطالبة بحقوقهم, متهمين الحكومة بالانحياز لرجال الأعمال ضد العمال الذين تعمدت الدولة تهميشهم, فضلاً عن حقوقهم المهدرة في القانون والدستور.

وقال عصام الطباخ، مستشار وزير القوى العاملة الأسبق, إن "تلك القضية هي قضية رأي عام تمثل جميع عمال مصر، وتعبر عن حال العمال غير القادرين على الوصول لحقوقهم المشروعة"، مشيرًا إلى أن "الحكم غير نهائي ولازال متاحًا الطعن والاستئناف عليه, وخاصة وأن العمال لم يرتكبوا أية جريمة سوى المطالبة بحقوقهم".

وأضاف الطباخ لـ"المصريون"، أن "القصور من قبل القيادات النقابية كان سببًا رئيسيًا في إشعال تلك الأزمة, حيث لم يجد العمال من يقف بجانبهم، ما اضطرهم إلى التظاهر والاعتصام للتعبير عن مطالبهم", مشيرًا إلى أن "القيادات النقابية بعيدة كل البعد عن معاناة العامل البسيط".

وحمل الطباخ، النقابة العامة للبناء والأخشاب، مسئولية ما حدث للعمال بمصنع الأسمنت, مطالبًا إياها بأخذ الإجراءات اللازمة للوقوف بجانب العمال المحبوسين, والدفاع عنهم في المحكمة، مؤكدًا احترامه للقضاء وأحكامه الراسخة.

وقالت فاطمة رمضان، عضو "التحالف الشعبي الاشتراكي", إن "ما حدث يمثل انتهاكًا لحق العامل البسيط, وإن محاكمة العمال لم تتم بشكل عادل", مشيرة إلى أن ما حدث يعد رسالة واضحة من الدولة بأن "كل من يفكر في الاعتصام أو التظاهر سيلقي نفس المصير".

وأضافت لـ"المصريون" "النظام ينحاز لرجال الأعمال وأصحاب الشركات والمصانع ضد العمال "الغلابة", مؤكدة أن "حق العامل المصري مهدر في القانون والدستور، وعلى وزارة القوى العاملة سرعة التحرك لحماية العمال المحبوسين".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى