• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:51 ص
بحث متقدم

قمة ثلاثية لحسم الأزمة الليبية

عرب وعالم

الأزمة  الليبية
الأزمة الليبية

أحمد سمير

أخبار متعلقة

مصر

إرهاب

تونس الجزائر ليبيا حوار

تحت عنوان "دعم تسوية سياسية شاملة"، يجتمع رؤساء كل من تونس والجزائر ومصر الاثنين المقبل، في الجزائر العاصمة, لبحث حلول أزمة دولة الجوار "ليبيا "الغارقة في فوضى الإرهاب منذ 6 سنوات، ووقف الحرب الدائرة بين خليفة حفتر المدعوم من مصر والإمارات، وقوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا .

 وبحسب خبراء، يأتي هذا الاجتماع لمواصلة دول الجوار سعيها الحثيث لتحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا, بدون إقصاء لأي طرف في إطار الحوار "الليبي- الليبي".

 كما رجح خبراء إمكانية، وجود تعاون عسكري بين دول الجوار الثلاث, خاصة أن الجزائر وتونس بدأتا تشعران بخطر داهم قادم لهما من ليبيا قد يخترق حدودهما.

  وقال الدكتور عاطف الغمري، محلل الشئون العربية, إن الهدف من اجتماع دول جوار ليبيا ربما يكون بوادر لتطويق الإرهاب في ليبيا, بعدما أصبحت الجماعات المسلحة هناك تهدد جميع دول الجوار تونس والجزائر وليس مصر فقط, نتيجة تسلل بعض عناصر تلك الجماعات المسلحة إلى حدود دول الجوار.

وأضاف لـ"المصريون"، أن الاجتماع الذي سيجمع الدول الثلاث, سيكون مقدمة لاجتماع آخر يحضره ممثلو الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا, مشيرًا إلى أن ليبيا في أمس الحاجة إلى تعاون دول الجوار معها, من خلال تقديم تدريب وتحديث وتطوير للجيش الوطني الليبي, حتى يتسنى له دحر تلك الجماعات المتطرفة, التي باتت تسيطر على مفاصل الدولة الليبية, في ظل وجود حظر أممي على تسليح الجيش الليبي.

وصرح السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق, بأن الاجتماع يمهد لحكم السيطرة التامة على الحدود الليبية من جميع اتجاهات دول الجوار, لفرض كردون عسكري على الجماعات الإرهابية المنتعشة في ليبيا, مشيرًا إلى أن شعور الجزائر وتونس بخطر حقيقي من قبل الإرهاب الليبي, دفعهما إلى الاجتماع والتعاون مع مصر, لبحث استراتيجية القضاء على الخطر الذي يهدد حدود دول الجوار.

وأكد بيومي لـ"المصريون"، أن التعاون بين أجهزة الأمن في جوار ليبيا سيحقق نجاحًا كبيرًا في تحديد مواقع وتجمعات معاقل "داعش" على الأراضي الليبية, مشيرًا إلى أن دول الجوار التي تربطها حدود برية من الجارة ليبيا, تسعى لتحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون تدخل أجنبي. 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى