• الإثنين 26 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر10:00 ص
بحث متقدم

الأمن الوطني والبحث العلمي ؟!

مقالات

هذه الرسالة وصلتني من باحث رفيع وأكاديمي وأستاذ بجامعة حلوان ، أنشرها بنصها :
السيد الاستاذ /جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون ، في اعتقادي الشخصي المنبر الحر الوحيد الموجود في الصحافة المصرية سواء اتفق أو اختلف أناس في ذلك
تحية طيبة وبعد،،،،،،
اكتب إلي سيادتكم وكلي أمل أن تعرض مشكلتي هذه في عمودك اليومي ليس من منظور المصلحة الشخصية وان كانت تبدو كذلك ولكن من منظور لماذا هذا التحكم الأمني وغلق الأبواب وما هو المردود والعائد علي وطننا من هذا التحكم .
الاسم: سلطان عيد عبد الجواد سلطان 
الوظيفة : أستاذ بقسم الفيزياء -كلية العلوم - جامعة حلوان
الموضوع: إلغاء  مهمة علمية إلى معهد ماكس بلانك - ألمانيا  بناءا علي رأي الأمن الوطني .
سوف أختصر الموضوع  في نقاط سريعة متعلقة بمشواري العلمي :
1. حصلت علي الدكتوراه من جامعة شتوتجارت و معهد ماكس بلانك وهو اعلي معهد علمي بالعالم في فيزياء الحوامد المواد فائقة التوصيل الكهربية  في 2005 من خلال البعثة العلمية للدولة .
2. حصلت علي معمل كامل لجامعة حلوان  لتحضير الشرائح الرقيقة والقياسات  هدية من أستاذي المشرف يقدر 6 مليون جنيها يخدم طلاب  الماجستير والدكتوراه بجامعات مصرية بالإضافة لجامعة حلوان.
3. توالت الدعوات العلمية لي  من أساتذتي الأجانب بمعهد ماكس بلانك سنويا في تعاون علمي مستمر كمهمات علمية من 2006 علي 2016 سنويا بما لا يقل عن 5 أشهر  مع العلم أن جميع هذه المهمات العلمية بموافقات أمنية حتى سبتمبر 2015.
4. تم نشر العديد من الأبحاث  العلمية في مجلات عالمية في تخصصي تحمل اسمي وجامعتي (جامعة حلوان)كعنوان بها.
5. تبلور الإنتاج العلمي في نشر بحث بمجلة النتشر وهي أهم مجلة علمية في العالم ويحمل عنواني جامعة حلوان وتحدثت عن مشاركة عالم مصري إن جاز في أن أكتب هكذا ونحن نتعلم بعد ولسنا بعد علماء.
6. حصلت علي جائزة الجامعة التشجيعية بموافقة  جميع الآراء في 2015.
7. من خلال الإنتاج العلمي المتميز والمراكز الأول في النشر العلمي عقد لقاء بين أوائل الأساتذة الذين لهم إسهامات علمية عالية و رئيس الجامعة ا.د. ماجد نجم يوم الخميس الماضي بمكتبة 26.5.2017. 
 8.   حصلت علي مشروع علمي من STDF في 2015
وتقدمت بمشروع يربط 3 كليات من الجامعة العلوم . الهندسة بالمطرية والتعليم الصناعي لإنتاج الخلايا الشمسية الذي يواكب متطلبات الوطن لإنتاج الطاقة النظيفة وأتت الموافقة لتمويل الجامعة.
والآن إلى المشكلة الآتية:
1. بعد قيامي بالمهمة العلمية الأخيرة لمعهد ماكس بلانك من 16/3/2016 الي 29/5/2016 تلقيت خطابا من الجامعة في 1.6.2016 برؤى أمنية من الاستطلاع والرأي بعدم الموافقة علي سفري مع العلم أنني قمت بالفعل بالسفر ورجعت في اليوم المحدد للعودة واستلمت العمل.
2. تواصلت مع إدارة الاستطلاع والرأي بالوزارة لمعرفة سبب إرسال الخطاب بعدم الموافقة علي الرغم من قيامي بالعديد من المهمات العلمية السابقة المدونة لديهم.....ولا إجابة.
3. تلقيت  دعوة من معهد ماكس بلانك - مهمة  علمية (جميع المهات العلمية مدفوعة من الجانب الأجنبي ) السفر 1/5/2017 الي 30/7/2017
وكانت الإجابة الرؤى عدم الموافقة  في 29/5/2017
4. تواصلت مع رئيس الجامعة الذي وعد بكل المشكلة  ولكن لم يصلني رد و لا إجابة.
أتساءل الآن ما هو المردود الأمني للوطن من منع أستاذ مصري للقيام بمهمة علمية مدفوعة من الجانب الأجنبي ويساهم في إثراء البحث العلمي للوطن.
ألهذا الحد وصل التحكم في الجامعات المصرية مع العلم أن جهات سيادية أخري وافقت للقيام بالمهمة (نقوم بمليء 3 استمارات أمنية توزع علي 3 جهات مختلفة وعند سؤالي عن الأوراق أخبرت من الإدارة العامة لاستطلاع الرأي بوزارة التعليم العالي أن جميع الجهات وافقت عدا الأمن الوطني) .
ليس لي أي علاقة بالأمن الوطني لكي يرفض المهمة واستغرب لماذا هذا الرفض وفي مصلحة من .
الخطير أستاذ جمال أنني اعتقد أن هناك أناسا يتصرفون من دون رجوع لقيادتهم العليا وفي غير مصلحة الوطن وتستطيع حضرتك أن تعمم هذا التصرف في مجالات عديدة .....لمصلحة من هذا التصرف.
مرفق طيه صورة من الرفض للسفر ، مع خالص تحياتي ، سلطان عيد عبدالجواد
استاذ بقسم الفيزياء-كلية العلوم جامعة حلوان .
انتهت رسالة الدكتور سلطان ، الذي لم أتشرف بمعرفته من قبل بأي صورة من الصور ، وأعتقد أن رسالته كافية للدلالة على أن أزمة مصر أعمق حتى من الفساد ، وأن فكرة السيطرة الأمنية على كل مناحي الحياة ، كانت أحد أهم أسباب تخلف هذا الوطن وافتقاده لأدنى شروط النهوض والتطور .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    04:04

  • شروق

    05:32

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:38

  • مغرب

    18:31

  • عشاء

    20:01

من الى