• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:57 ص
بحث متقدم

خبراء لـ"المصريون": 6 تهديدات للنظام الحالي قبل خوض الانتخابات

الحياة السياسية

كريمة محمد

أخبار متعلقة

النظام

السيسي

التحالف الشعبى الاشتراكى

الأزهر

مع اقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية، المقرر عقدها عام 2018 تزايد الحديث حول قدرة النظام الحالي على خوض الانتخابات الرئاسية، خاصة بعد الانخفاض الملحوظ في شعبيته بسبب الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد في التوقيت الحالي، على كل الأصعدة الاقتصادية والسياسية وغيرها.

الخبير السياسي عبد الخبير عطا أكد أن النظام الحالي أصبح في ورطة قبل الانتخابات لأنه فقد ظهيره الشعبي بالإضافة إلى عدم وجود حزب له ليكون ظهيره السياسي في الانتخابات الرئاسية السابقة.

وأضاف الخبير في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن النظام لابد من أن يتخذ خطوات اقتصادية وسياسية لصالح الشباب والفقراء وغالبية الشعب قبل الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن أكثر شىء يخدم النظام الحالي هو دعم العديد من مؤسسات الدولة له.

ومن جانبه، قال القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد تقلص شعبية النظام الحالي بشكل كبير، مشيرًا إلى أن من أشد أخطاء النظام هى محاولته تأسيس نظام أمنى على حساب أنصاره ومعارضيه، على حد السواء.

وأضاف "الزاهد" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن النظام الحالي أصبح في خصومة مع العديد من مؤسسات الدولة، أبرزها القضاء والإعلام والأزهر والكنيسة وإن كان بعض تلك الخصومات غير ظاهر.

وأكد أن هناك العديد من المشاكل لاحت في الأفق في الخريطة السياسية وخلقت انشقاقات معينة في المؤسسات بسبب الرغبة في حكم الصوت الواحد مطالبًا النظام بالسماع إلى المؤيدين والمعارضين، على حد السواء، مشيرًا إلى أن الرئيس لم ينحز إلى الأغلبية وهم الفقراء وإنما انحاز إلى الصفوة ورجال الأعمال وأصبحوا ملكيين أكثر من الملك.

ولفت إلى عدم وجود معارضة سياسية رشيدة، رغم أن الأمم في الأساس بتبني بالنقد، حسب قوله مشيرًا إلى أنه لا يوجد نظام سياسي يخلو من العيوب.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لم يحتفظ بنفس الشعبية وهناك انكماش في شعبيته بسبب إعادة إنتاج النظام القديم بالإضافة إلى أن الفقراء لم يشعروا بأثر في التغيير فضلاً عن أن الثورة لم تؤثر إيجابيًا على حياتهم.

ولفت إلى أن إغلاق المجال السياسي أضاع الفرصة على السيسى لسماع المتخصصين ما كان سيكبسه الكثير بالإضافة إلى اتباع السياسة الأمنية ما زاد الفجوة مع الشباب فضلاً عن تدهور الأحوال الاقتصادية والعلاقات الدولية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى