• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:59 م
بحث متقدم

«إعلان الأزهر» يفضح فساد المحليات

آخر الأخبار

إعلان دلال عبدالعزيز
إعلان دلال عبدالعزيز

إسلام رضا

تناول إعلان بيت الزكاة والصداقات، التابع لمؤسسة الأزهر، والذى قدمته الفنانة دلال عبد العزيز على المحطات التليفزيونية فى شهر رمضان الكريم، نقص المياه وبعض الخدمات الأخرى فى الصعيد، ليكشف حقيقة المعاناة التى تواجهها من نقص الخدمات التى تتمثل فى الكهرباء والمياه والصرف الصحى وغيرها من الخدمات.

وأثار الإعلان غضب الحكومة، التى اعترضت على الإعلان، مبررة أن الإعلان يسيء لها فى الداخل والخارج، مما اضطرت مؤسسة الأزهر إلى وقف الإعلان نهائيًا بناءً  على طلب من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ووجه الطيب، بتأهيل منزل السيدة التى ظهرت فى الإعلان "بيت الزكاة" مع الفنانة دلال عبد العزيز، وتوصيل المياه إلى منزلها وصرف إعانة شهرية لها من بيت الزكاة والصدقات لإعانتها على المعيشة.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أعلن أن شيخ الأزهر أصدر قرارًا عاجلاً بوقف إعلان الفنانة دلال عبد العزيز، الذى يحكى قصة نقص المياه فى الصعيد ومعاناتهم فى الحصول عليها، والذى تعرضه بعد المحطات التليفزيونية لصالح بيت الزكاة المصرى الخاضع لإدارة الأزهر الشريف.

وقال المستشار شادى عبد اللطيف، رئيس حملة "المحليات للشباب"، إن "هناك قرى كاملة بالصعيد لم تدخل فيها الخدمات التى تلبي احتياجات المواطنين، وبالرغم من تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظين بتحسين الخدمات لمحافظات الصعيد، إلا أن هذه الدعوة لم تلق قبولاً من المحافظين المسئولين عن تنفيذ تعليمات الرئيس.

وأضاف عبد اللطيف لـ"المصريون"، أن "موظفي المحليات، يعتمدون على الرشوة والفساد لاعتقادهم أن الأموال التى يتقاضونها من الحكومة لا تلبي احتياجاتهم، مؤكدًا أن الفساد المنتشر فى المحليات أدى إلى انهيار البنية التحتية للدولة".

وقالت منى جاب الله، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "الإعلان واقعى ولا يوجد به أى نوع من أنواع الإساءة ولكن يحث الحكومة على العمل "، مشيرة إلى أن "الفساد توغل وانتشر داخل المحليات، والحكومة تسير بمبدأ: لا ترى ولا تسمع"، مشيرة إلى أن "إعلان الأزهر وضح حقيقة أحوال الشعب المصرى وكشف فساد هذه المنظومة".

وأضافت جاب الله لـ"المصريون"، أن "أعضاء المجلس وافقوا على اقتراض وزارة التعاون الدولى بقيمة 500 مليون دولار من بنك التعاون الدولى لتنمية وإعمار الصعيد وانتشاله من الفقر، الذى تفاقم خلال الآونة الأخير، إلا أن الحكومة ليس لديها الإرادة والقدرة على العمل واستغلال مثل هذه الأموال الاستغلال الصحيح".

وأوضحت أن "نواب اللجنة المحلية تقدموا بتوصيات لإعداد تشريعات لتقنين أوضاع المحليات، حتى لا تتجاهل الحكومة هذا الفساد الذى وصل إلى مرحلة الذروة".

واختلف معها المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية السابق قائلاً لـ"المصريون"، "الموظفون يعملون على توفير احتياجات المواطنين، خاصة فى محافظات الصعيد"، وأضاف: "المحليات تحتاج إلى إمكانيات توفر احتياجات المواطنين، بجانب التشريعات التى تفتقدها هذه المنظومة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى