• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:15 م
بحث متقدم

{استفتاحية}.. "تجديد الخطاب الدينى !!!"

الفتانة والمهرشة

تجديد الخطاب الديني.. للخلف در
تجديد الخطاب الديني.. للخلف در

محمد حلمي

*إنها مسألة فى غاية الصعوبة.. بل تصل إلى حد المستحيل.. أتحدث عن تغيير أو تجديد الخطاب الدينى كما فهمتها وفهمها معى كثيرون طيلة الأشهر الطويلة الماضية وحتى الآن.
السؤال الذى أراه ملحًا وفى محله هو لماذا (الآن) هذه الحملة المحمومة والمستعرة لتسريع عملية تغيير أو تجديد الخطاب الديني؟.
أنا شخصيا أتَفَهَّم وأقَدِّر أن يكون من بين الأسباب، تلك العمليات الإرهابية المتصاعدة، وانتقالها من سيناء إلى قلب الوادى المكتظ بالسكان والتركيز على تفجيرات الكنائس.. هناك إذن أسباب ملموسة تستدعى تسريع تجديد الخطاب الديني.
لكن فى تقديرى أن التصعيد الآن مرتبط بضغوط على النظام أكثر من أى وقت مضى.. ضغوط ربما يجد النظام نفسه غير قادر على مواجهتها لأسباب لا يعلمها إلا الله ثم النظام، لأن ظروف الوقت ربما لا تلائم إجراء التغييرات المطلوبة من النظام!.. فربما تفضى التغييرات أو التجديدات فى الخطاب الدينى إلى ردود أفعال "من العامة والبسطاء" قد تفاجئ النظام وتربك حساباته.. ومن ثم ألتمس الأعذار للنظام.
يا سادة.. أبشروا فعندى الحل بإذن الله.. قد تظنونه هزلاً لكنى أراه جادًا وموثقًا ومدعمًا بوقائع عشناها ومازلنا نعيشها.
وسوف أكشف عن منطوق النظرية التى استقيت منها الحل السحرى فى نهاية المقال.
أيها السادة.. ألسنا من دهن الهوا دوكو وعبأنا الشمس فى زجاجات؟.. مبارك طيلة 30 عامًا كان يسمع كل يوم المطالبة بردم الأنفاق والسيطرة على حدود قطاع غزة.
مبارك كان يشارك فى حصار غزة ويحكم قبضته فى الحصار من فوق الأرض وعلى صفحات الجرائد وشاشات التلفاز، بينما ترك الدنيا (تفتح من تحت على البحري).. ولك أن تعود إلى عدد الأنفاق التى اكتشفت بين غزة وسيناء عقب إقصاء مبارك.
ومع الأخذ بعين الاعتبار، أن عملية التجديد أو تغيير الخطاب الدينى مسألة بالغة الصعوبة، بل تكاد تكون مهمة مستحيلة.. فلماذا لا نفعل مثل مبارك ونواجه الضغوط بمبدأ "الهوا والدوكو" أو بمقتضى نظرية الضحك على الأقرع بطقطقة المقص؟.. تسألنى كيف؟.. أقول لك أنا شخصيا لا أعلم.. ولكن ألسنا من دهن الهوا دوكو؟!


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:20 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى