• السبت 20 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر11:00 م
بحث متقدم

التحقيق فى بلاغ يتهم رئيس الوزراء بإهدار المال العام

قضايا وحوادث

ارشيفية
ارشيفية

محمد البسيونى

تباشر نيابة الاستئناف بالإسكندرية غدًا السبت تحقيقاتها الموسعة بالبلاغ رقم 3022 لسنة 2017 ضد كل من رئيس الوزراء ووزير الطيران المدني ومحافظ الإسكندرية ورئيس الشركة القابضة للمطارات بصفتهم جميعاً للتحقيق معهم في إهدار المال العام ومحو تراث وتاريخ الإسكندرية.

 ونص البلاغ على أنه وفي غضون عام 2011 أغلق مطار النزهة الدولي وبدأت إعادة رصف الممرات نهاية عام 2012 وكان المطار بحالة تشغيلية ممتازة وكانت النية لإطالة الممر الرئيسي 04/22 بمقدار 750 م داخل بحيرة مريوط لكي يستقبل المطار الطائرات الكبيرة ولكن لم يتم ذلك، وتم الاكتفاء بإعادة رصف الممرات ومعالجة المياه الجوفية.

 وأضاف البلاغ وبعد معاينة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب للمطار تقرر إعادة تطويره ببناء صالات جديدة وصالات للسيور وصالة للخطوط الداخلية والسفر ورفع معدلاته من 350 ألف راكب إلى 2 مليون راكب، كما تم رصف جميع الطرق بالمطار وبناء مسجد وصالة كبيرة لكبار الزوار ومبنى إداري ومكاتب فوقها وأعمدة إنارة ونظام طاقة شمسية وزراعة المطار بالنجيلة وفرش الصالات وتركيب أجهزة الأشعة لفحص الحقائب حسب تعليمات الأياكو، وكذلك تطوير المبنى الإداري والمكاتب الفنية والملاحة وأيضًا تم تطوير أقسام الملاحة الجوية والأرصاد وتزويد المطار بكاميرات مراقبة حديثة.

ووصف البلاغ مطار النزهة الدولي بأنه من أعرق المطارات؛ حيث إنه قد بنى عام 1947 وله أهمية تاريخية وقد تمت مراعاة ذلك عند تطويره بعدم المساس بهذا التراث المعماري والتاريخي والحفاظ عليه فهو لا يقدر بثمن.

وأشار البلاغ إلى أن قصة هدم مطار النزهة والتمهيد لهدمه بدأت بعد الإعلان عن موعد إعادة افتتاحه وتشغيله الذي كان مقررًا في أبريل الجاري ثم ترددت أنباء تفيد بأن شريف فتحي وزير الطيران المدني أحال ملف المطار لجهات سيادية لتقرير مصيره.

وذكرت مصادر أن سبب الإحالة هو ظهور اعتراضات لبعض الجهات بوجود عوائق حول المطار تمنع الأمن والسلامة الجوية، وذلك بسبب انتشار المباني العشوائية، وأكد أن الجهات التي سوف تقرر مصير ذلك المطار العريق لديها الرغبة في بقائه وتشغيلها إلا أنها فشلت رغم قوتها في اتخاذ القرار أمام رغبة بعض رجال الأعمال وبعض النافذة في شراء أرض المطار بهدف إنشاء مدينة ترفيهية ومولات تجارية.

 وأكد البلاغ أن ما حدث وسوف يحدث في مطار النزهة يعد جريمة بنصوص المواد 162 و167 و116 و119 و89 و116 مكرر و166 مكرر أ, و169 من قانون العقوبات والمواد 25 و27 من قانون الإجراءات الجنائية، وطالب البلاغ باتخاذ اللازم قانوناً حيال هذا الإضرار بالمال العام ومحو تراث الإسكندرية وسماع شهادة كل من اللواء مجدي سلامة مدير مطار النزهة السابق واللواء نصر ياقوت المدير المالي لمطار النزهة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:43 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى