• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:43 ص
بحث متقدم
الأوقاف: «توقيتها سليم»

القضاء يحسم الجدل حول توقيت صلاة الفجر

آخر الأخبار

صلاة الفجر
صلاة الفجر

عبدالله أبوضيف

تنظر محكمة القضاء الإداري، دعاوى قضائية للمطالبة بتغيير موعد صلاة الفجر في مصر، بدعوى أن التوقيت الحالي غير صحيح ويجب تعديله, الأمر الذي أثار جدلاً في مصر خوفًا من بطلان الصلاة.

وصدرت فتاوى دينية بتحريم صلاة الفجر وفقًا للتوقيت المصري، وأن يتم تأخير الصلاة إلى ما بعد الأذان بحوالي 25 إلى 30دقيقة.

وزارة الأوقاف بدورها أكدت أن هيئة المساحة هي المختصة بتحديد مواعيد الصلاة بالتعاون مع هيئة البحوث الفلكية، والتي أكد خبراؤها أن موعد صلاة الفجر صحيح ولا يحتمل التلاعب، معتبرين أن الحديث عن هذا الأمر مبني على أسس غير علمية، باعتبار أن المؤسسات المختصة بتحديد مواعيد الصلاة داخل مصر سواء هيئة البحوث الفلكية أو المساحة والجيولوجيا لهما باع كبير في هذا الصدد، ولم يسبق أن حدث منهما خطأ في تحديد مواعيد الصلاة.

من جهته، قال الدكتور جابر طابع، رئيس القطاع الديني والمتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن "توقيت صلاة الفجر في مصر سليم وفقًا للتوقيتات التي حددتها هيئة المساحة والجيولوجيا المصرية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء وهيئة البحوث الفلكية".

وأضاف أن "هيئة المساحة المصرية لها باع طويل في تحديد مواعيد الصلاة، ولا يمكن أن تقع في خطأ من هذا النوع، والذي يحمل طابعًا دينيًا واجتماعيًا في منتهى الأهمية للمصريين".

وتابع طايع في تصريح إلى "المصريون" أن "إصدار فتاوى دينية بتحريم صلاة الفجر وفقا للمواقيت المصرية، هو أمر "شاذ" وفتوى غير صحيحة, وأن الهيئات الدينية المختصة بإصدار الفتاوى الدينية في مصر لم تقم بإصدار أي نوع من هذه الدعاوى".

وأشار إلى أن "رفع دعاوى قضائية لتغيير موعد صلاة الفجر، هو أمر في غير محله، ولا يتعلق بوزارة الأوقاف من الأساس، وإنما بهيئة المساحة والجيولوجيا".

من جهته، قال الدكتور أبوالعلا أمين، رئيس هيئة البحوث الفلكية السابق والخبير الفلكي، إنه "لا يمكن أن تخطئ الهيئتان المختصتان بتحديد مواعيد الصلاة سواء هيئة البحوث الفلكية أو هيئة المساحة والجيولوجيا بتحديد موعد صلاة الفجر".

وأشار إلى أن "مصر تعمل بنظام "أم القرى" منذ فترة كبيرة وتعمل بنفس التوقيتات منذ سنوات ولم يشكك أحد في صحة التوقيتات التي يتم فيها الأذان للصلوات الخمس أو مواعيد بداية الشهور الهجرية والأعياد الدينية, مضيفًا أن ظهور مثل هذه الدعاوى أمر مثير للريبة".

من جهته، قال الشيخ شوقي عبد اللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف السابق، إن الصلاة، وفقًا لجماعة المسلمين، حتى وإن أخطأت فالشخص ليس عليه ذنب، موضحًا أن توقيت صلاة الفجر في مصر صحيحـ ولا صحة لما يتم تناقله عن "الفجر الكاذب".

وأشار إلى أن "من رفعوا دعاوى قضائية لتغيير موعد صلاة الفجر يريدون أن يبقى موعد الصلاة وفقًا لميعاد صلاة الفجر في المملكة العربية السعودية، وهو أمر لا يمكن تحقيقه لمراعاة فروق التوقيت".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى