• السبت 20 يوليه 2019
  • بتوقيت مصر07:58 م
بحث متقدم
تنسيق مصري خليجي

«قائمة سوداء» بأسماء شركات التصدير المخالفة

آخر الأخبار

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

طارق الديب

ربما تخرج الحكومة بذكاء من أزمة حظر المحاصيل الزراعية التي تكررت خلال السنتين الماضيتين بين مصر ودول الخليج على وجه الخصوص، وعلى رأسها السعودية والكويت، باستغلال ما حدث من تكاتف مصري خليجي مؤخرًا.

وكانت دول الخليج حظرت المنتجات الزراعية المصرية، بدعوى أنه يتم ريها بمياه الصرف الصحي، وهو ما يترتب عليه حملها لأنواع عديدة من الفيروسات والأمراض الوبائية، وبدأت السعودية الحظر وتبعتها الكويت وبعد ذلك الإمارات، ثم عدد من الدول الأخرى ومنها السودان.

واستمرت العلاقة المتذبذبة بين مصر ودول الخليج طوال السنتين الماضيتين، فتارة تعود الأجواء إلى طبيعتها، وتارة أخرى، يكون التوتر هو سيد الموقف، حتى جاء الاتفاق السياسي مؤخرًا وتوحيد وجهات النظر لمواجهة تحديات إقليمية لينعكس بدوره على التبادل التجاري والزراعي تحديدًا.

وخاطبت الإمارات، مصر بوضع مسودة بروتوكول تعاون ثنائي في مجال الحجر الزراعي، والغرض من هذا البروتوكول تحقيق التواصل المباشر والسريع في حالة رصد أي شحنة مخالفة من المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها من مصر إليها.

 وتتجه وزارة الزراعة إلى تأسيس جهة اتصال قوية بينها وبين دول الخليج وعلى رأسها الإمارات وذلك بهدف إعداد قائمة "سوداء" بأسماء الشركات المصدرة "غير المرغوب" فيها، أو التي تتبع جهات محددة، أو رجال أعمال لم يتمكنوا من توفيق أوضاعهم مع الدولة.

 في الوقت نفسه، أعلن صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الخدمات والمتابعة، نتائج زيارته مؤخرًا لدولة الإمارات، مؤكدًا أن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، سيتولى تلقى طلبات اعتماد المزارع والتنسيق مع الجهات الفاحصة، مضيفًا: "تم رفع تقرير لوزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا لإقرار التنسيق المصري الخليجي".

من جانبه، قال المهندس مجدي عبد العزيز، الخبير الزراعي، إن وجود قائمة بأسماء الشركات غير المرغوب فيها، قد يضمن التنسيق التام بين مصر ودول الخليج، لاسيما أن تلك العلاقة توترت في الفترة الأخيرة.

وأضاف لـ"المصريون"، أن "جميع الشركات المصدرة للمنتجات الزراعية تخضع للرقابة من جانب إدارة الحجر الزراعي، وتأخذ تصاريح قبل التصدير، لافتًا إلى أن بعض تلك الشركات تخالف معايير الاستيراد وتتم مواجهتها بذلك".

وأوضح أن مصر من ضمن الدول الموقعة على اتفاقيات دولية في الرقابة على الصادرات الزراعية، كما أنها ملتزمة تمامًا بعملية التصدير وهناك اشتراطات تتبع ويتم فحص المنتجات بشكل دوري.

من جانبه، أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة الأسبق، أن هناك لجانًا مشتركة في عملها بين مصر والسعودية، لكن فكرة وجود تحالف بين مصر ودول الخليج عامة هو الأمر الجديد.

وأضاف لـ "المصريون"، أن المنتجات المصرية لاقت حملات تشويه مؤخرًا بدأت من بعض الدول الخليجية، مرجحًا أن يكون سببها بعض الشركات التي تصدر بطرق مخالفة، وهو ما يجعل فكرة وجود "الشراكة المصرية الخليجية" ضرورية.

 ودعم الوزير الأسبق، وجود قائمة سوداء بالشركات المخالفة في التصدير، على اعتبار أن الدولة إذا أخذت هذا الدور وقننت وضع التصدير، فإن ذلك سيقلل من حجم المشكلات، التي تزايدت مؤخرًا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • عشاء

    08:33 م
  • فجر

    03:31

  • شروق

    05:09

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى