• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:09 م
بحث متقدم
القوى العاملة بالنواب لـ"المصريون":

أبرز 5 ضروريات ومحظورات بقانون "الخدمة المدنية"

الحياة السياسية

«الخدمة المدنية» يضع النظام في مرمى نيران «الموظفين»
«الخدمة المدنية» يضع النظام في مرمى نيران «الموظفين»

منار مختار

قال النائب عبدالرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللائحة التنفيذية التي أقرتها وصدقت عليها الحكومة بشأن قانون الخدمة المدنية الذي تحمل لائحته 196 مادة، متعلقة بشئون الموظفين العاملين في الدولة سواء بالقطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف زنط، في تصريحات لـ"المصريون"، أن أبرز التعديلات التي طرحت على اللائحة التنفيذية للقانون، تتمثل في تعديل لائحة التعيينات؛ حيث إنها ستكون من خلال إعلان مركزي وفقاً لأحكام القانون واللائحة، وتلتزم إدارة الموارد البشرية بكل مصلحة أن تُعد بصفة دورية كل 6 أشهر.

فيما ألزمت اللائحة الخاصة بالقانون على ضرورة تعيين النسبة المقررة في الدستور لذوي الإعاقة والحاصلين على شهادات التأهيل وفقًا لأحكام القانون، وعن الإجازات الخاصة بهم فتضمنت اللائحة خفض ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة للموظف ذي الإعاقة، والموظف الذي لديه ولد من ذوى الإعاقة، وذلك بموجب قرار يصدر من المجلس الطبي المختص بهذه الإعاقة.

وتابع أمين سر اللجنة، أنه سيكون من الضروري على جهة العمل أن تقوم بتثبيت العمالة المؤقتة المتعاقدة حتى 30/ 6/2016 بعد قرار اللائحة الجديدة، الذي نشر في الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى وجود تقييمات شهرية للموظفين في القطاع الحكومي عن أداء عملهم، والتي قد تصل إلى الفصل النهائي في حال تكرار ضعف الأداء خلال كل شهر.

وعن الممنوعات التي سيكون على الموظف تجنبها، فقال الزنط: "عدم الانتماء إلى أي عمل حزبي أو سياسي أو جمع تبرعات أو مساهمات لصالح أحزاب أو جماعات، بالإضافة إلى عدم تنظيم اجتماعات داخل مكان العمل دون إذن من السلطة المختصة، وعدم إساءة التعامل مع الجمهور، والامتناع عن قبول أي هدايا أو عمولة أو خدمة لقيامه بمهام وظيفته.

وتابع النائب البرلماني، مؤكدًا ضرورة عدم إفشاء أية معلومات يطلع عليها بحكم وظيفته إذا كانت سرية، بالإضافة إلى أنه يجب على الموظف عدم إدلائه بأي تصريح أو بيان عن أعمال وظيفته عن طريق وسائل الإعلام والاتصال إلا إذا كان مصرحًا له بذلك كتابة من الرئيس المختص، وجمعه بين وظيفته ووظيفة أخرى إذا كان من شأنه الإضرار بأداء واجبات الوظيفة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى