• الأحد 23 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:10 ص
بحث متقدم

تقرير ألماني: 3 رسائل لـ"داعش" وراء حادث المنيا

عرب وعالم

الرئيس السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

علا خطاب

ذكر موقع "قنطرة" في نسخته الألمانية، أن تنظيم "داعش" الإرهابي أراد توصيل عدة رسائل من وراء تنفيذ حادث المنيا، الذي راح ضحيته 30 قتيلا إلى الآن، فالرسالة الأبرز من الهجوم الإرهابي، هو تشتيت تركيز الحصار الأمني عليه في شمال سيناء.

وأضاف الموقع في تقرير له، أن "داعش" يريد تمرير بعض الرسائل إلى الأقباط، وهى أن الحكومة غير قادرة على حمايتهم، وتأكيد قدرته على الوصول إلى الأماكن المؤمنة رغم حالة الطوارئ التي تعيشها مصر.

ويرى الموقع أن التنظيم يريد من استهداف الأقباط إيصال بث الرعب وعدم الأمان، حيث أصدر التنظيم بعد تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية، فيديو "صواعق القلوب" بالرغم من أن بعضها مشاهد مكررة لإصدار سابق.

لكن ما يؤشر على الخطر، أنه مع تزايد الهجمات بدأ بعض المسيحيين يفقدون معاني تضامن المسلمين معهم، ومما يزيد من الخطورة هو إطلاق بعض نشطاء المسيحيين على مواقع التواصل الاجتماعي وصف الإرهاب على كل المسلمين أو اتهام الدين الإسلامي بتحريضه على العنف، بينما في المقابل إصدار خطاب معتدلة القيادات المسيحية والإسلامية.

وأكد الموقع أن الرسالة الأبرز من استهداف الكنائس أو الأقباط، أنهم الحلقة الأضعف في مصر، حيث يحاول التنظيم تشتيت تركيز الحصار الأمني عليه في شمال سيناء، من خلال مد العمليات إلى أماكن أخرى غير سيناء،  والتي قالت الحكومة في أكثر من مناسبة إنها أتاحت الفرصة أكثر لمواجهة الإرهاب واقتحام الأماكن التي من المتوقع أن يكون فيها إرهابيون.

وكان التنظيم قد أعلن مسئوليته عن سبعة هجمات في القاهرة العام الماضي بعد أن شن أربعة هجمات فيها عام 2015.

ونوه الموقع بأنه لا نهاية للتطرف والقضاء على الإرهاب في مصر دون القضاء على أشكال الظلم وفتح المجال العام للمعارضين المسالمين للتعبير عن آرائهم بحرية، بدلا من محاولات حجب أي صوت معارض.

وقبل يومين من حادث المنيا، أعلنت مصر حجب 21 موقعا إلكترونيا، لأول مرة، من بينها مواقع مشهود لها بالمهنية والموضوعية مبررة ذلك بنشرها الأكاذيب والإرهاب في البلاد .

بينما اختتم الموقع، تقريره بأن منع الأصوات المعارضة من شأنها إفساح المجال وإعطاء مساحة للإرهابيين والتنظيمات المتطرفة كي تتغلغل وسط المعارضين والمظلومين والمقهورين في ظل غياب الثقة في وسائل الإعلام المؤيدة للنظام.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى