• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:32 م
بحث متقدم
"معاريف" تزعم..

هذا سبب توقف إضراب الأسرى الفلسطينيين

صحافة عربية وعالمية

1800 فلسطيني مريض في سجون الاحتلال
1800 فلسطيني مريض في سجون الاحتلال

كتبت - جهان مصطفى

زعمت صحيفة "معاريف" العبرية, أن إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية فشل في تحقيق أهدافه بسبب عدة عوامل أبرزها, السياسة التي اتبعتها مصلحة السجون الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 28 مايو, أن سياسة العزل التي اتبعتها مصلحة السجون الإسرائيلية مع العديد من الأسرى، وعدم تمكينهم من إجراء الاتصالات ببعضهم بعضا، جعلهم بعيدين عن التأثير في مجريات الإضراب.
وتابعت " الحراك السياسي الذي كان يحصل خلف جدران السجون الإسرائيلية بمبادرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، كان له تأثير أيضا في وقف الإضراب".
وخلصت الصحيفة إلى القول :" إن مصلحة السجون الإسرائيلية عرفت مسبقا كيفية التعامل الناجح مع هذا الإضراب، وهو ما من شأنه عدم مبادرة الأسرى الفلسطينيين مستقبلا للشروع في إضرابات جديدة", حسب ادعائها.
وكان  رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع قال إن 80% من مطالب الأسرى الإنسانية والمعيشية تحققت عقب إضرابهم عن الطعام الذي خاضوه على مدار 41 يوما، وأكد أن الإضراب حقق تحولا جذريا على صعيد الحياة الإنسانية والمعيشية للأسرى.
ونقلت "الجزيرة" عن قراقع القول في بيان له :"إن مطالب الأسرى تحققت وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المفاوضات التي جرت بين قادة الإضراب بقيادة مروان البرغوثي وإدارة سجون الاحتلال في سجن عسقلان يومي 26 و27 مايو".
وأشار إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الأسرى نصّ على توسيع أرضية ومعايير الاتصال الهاتفي للأسرى داخل السجون مع ذويهم، وتحسين الزيارات بجعلها مرتين شهريا، ورفع الحظر الأمني على الأبناء.
كما تم الاتفاق على عدد من القضايا المتعلقة بالوضع المعيشي للأسرى داخل السجون، إلى جانب حل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الأسرى داخل السجون، وحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عبر وضع نظام للتهوية والتبريد متفق عليه، إضافة إلى تقديم العلاج الطبي.
ورأى قراقع أن تعيين الأسير كريم يونس عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح أكبر إنجاز سياسي لهذا الإضراب، وردا على محاولات إسرائيل إلصاق تهمة الإرهاب بالأسرى، وتأكيدا لمكانة وأهمية قضيتهم لدى القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
وكانت الحكومة والفصائل الفلسطينية رأت أن الأسرى حققوا انتصارا عقب إضرابهم الذي استمر 41 يوما.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى