• السبت 24 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر11:56 ص
بحث متقدم
صحف ألمانية:

الإرهاب حجة واهية لقرار حظر المواقع المصرية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

مؤمن مجدي مقلد

سلطت عدة مواقع ألمانية، الضوء علي قرار حظر 21 موقعًا إخباريًا في مصر، لافتة إلى أنه تم اتهام تلك المواقع بأنها تدعم الإرهاب،  الأمر الذي اعتبره البعض حجة واهية لتبرير الحجب، بينما ربطت مواقع بين قرار الحظر وتصريحات قطر الأخيرة ضد مصر، وعدد من الدول العربية، فيما اعتبر عدد من الصحفيين  قرار الحظر تعديًا علي حرية الصحافة.

فاستهل موقع "ديرشبيجيل" الألماني، بأن مصر حظرت 21 موقعًا من بينها موقع الجزيرة الإخباري، ونقلًا عن جريدة المصري اليوم، فإنه لا يمكن الدخول لمواقع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر، ووسائل الإعلام الموالية للإسلاميين.

وتابع: أن الحظر شمل أيضًا النسخة العربية من موقع "هافنجتون بوست"، وموقع الصحافة المستقل "مدى مصر"، الذي يقع مقره الرئيس في القاهرة، لافتًا إلي أن وكالة أنباء الشرق الأوسط  قالت بناءً على تصريحات "مصادر من دوائر الأمن": إن الحظر وقع علي تلك المواقع؛ لأنها "تدعم الإرهاب".

فيما أكدت وكالة الأخبار "رويترز"، التقارير، ذاكرة أن كل محاولات الدخول علي مواقع المذكورة من داخل مصر باءت بالفشل، كما أن النسخة العربية فقط من موقع  "هافنجتون بوست" هي ما تم حظرها، إلا أنه تم استرجاع النسخة الإنجليزية من الموقع ذاته.

وأشار الموقع إلي أن الدولة، تضرب بيد من حديد، الإسلاميين بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 2013، وبعدها باتت قناة الجزيرة الممولة من قطر تحت المرصاد، ما جعل مصر وعدة دول تتهم قطر بأنها تدعم الإخوان المسلمين وإسلاميين آخرين.

فيما ذكر موقع "تسد ديه نت"، بأن رئيسة تحرير "مدى مصر"، لينا عطا الله، نفت في حوارها مع "رويترز"، أي اتصال يجمع بين الموقع وبين قطر أو جماعة الإخوان المسلمين، مصرحة "بأنه لا شيء يفسر ذلك الحظر أفضل من أن هناك نية واضحة من السلطات باتخاذ إجراءات ضد وسائل الإعلام المعارضة بما هو يخالف القانون".

واعتبر عضو مجلس نقابة الصحفيين المصرية، محمود كمال، أن رد فعل الحكومة هجومًا علي حرية الصحافة، مضيفًا أن تلك الخطوة غير مقبولة، ونحن ضد أي حظر للمواقع الإخبارية، إلا أن هذا كله للأسف جزء من مناخ الخوف المسيطر علي مصر.

وعن سبب حظر المواقع ربط الموقع بين تصريحات وزارة خارجية قطر وبين الحظر، فذكر أن حظر المواقع تم بعد يومين من تصريحات أمير قطر الناقدة لمصر وعدد من الدول العربية، كما أن وكالة الأنباء القطرية استشهدت بعبارات الأمير الذي مدح فيها إيران، الذي يعد عدوًا لأغلب دول الخليج  الأخرى.

وبالرغم من إعلان وزارة الخارجية القطرية فيما بعد أن التقرير مزور وتم نشره من قبل مجموعة ممن اخترقوا موقع وكالة الأنباء القطرية، إلا أن الإمارات والسعودية وتبعتهما مصر حجبت ظهور مواقع الإنترنت القطرية ومنها الجزيرة.

وذكر موقع "دي تسيت" مؤسسة "مراسلون بلا حدود" نقدت تعامل الحكومة المصرية غير المسئول مع حرية الصحافة، ووفقًا للتقرير فإن مصر باتت من أكثر الدول التي تعاني من تراجع حرية الصحافة في العالم كله.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    04:03

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:33

  • عشاء

    20:03

من الى