• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:01 ص
بحث متقدم

تونس تفرض الإقامة الجبرية على متهمين بـ "الفساد"

عرب وعالم

تونس ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا
تونس ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

المصريون ووكالات

أعلنت وزارة الدّاخلية التونسية، اليوم الخميس، أنها اتخذت قرارات بفرض الإقامة الجبرية على عدد من الأشخاص (لم تذكر تفاصيل عنهم)، بعد ارتكابهم "خروقات من شأنها المساس الخطير بالأمن والنظام العامين".


وقال بيان للدّاخلية، اليوم، إنّ إجراء الإيقاف جاء تحفظا على الموقوفين لمدة زمنية محدّدة، و"أملته الضرورة في إطار حماية الأمن العام ومكافحة الفساد، وينتهي بانتهاء حالة الطوارئ".


وأكّد البيان حرص الوزارة على "التقيّد بالضمانات المكفولة للأشخاص المعنيين بمقتضى الدستور والتشريع النافذ، خاصّة من حيث توفير ظروف الإقامة الملائمة والإحاطة الصحية اللازمة".


ويأتي هذا الإجراء، بحسب البيان، عملا بقانون الطوارئ الذي "يخوّل وضع أيّ شخص يعتبر نشاطه خطيرا على الأمن والنظام العامين تحت الإقامة الجبرية، في منطقة ترابية أو ببلدة معيّنة".


وكانت السلطات التونسية، أعلنت تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر ابتداءً من 16 أيار/ مايو الجاري.


يذكر أنه تم الإعلان عن حالة الطوارئ لمدة شهر واحد في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، إثر تفجير إرهابي استهدف حافلة لعناصر الأمن الرئاسي وسط العاصمة تونس، ما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 30 عنصراً بين قتيل وجريح، وتم تجديدها في مناسبات عدة منذ تلك الحادثة.


وتعطي حالة الطوارئ وزير الداخلية صلاحيات استثنائية تشمل منع الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحال ليلاً ونهاراً، ومراقبة الصحافة والمنشورات، والبث الإذاعي، والعروض السينمائية والمسرحية، دون إذن مسبق من القضاء.


وتشن الحكومة، منذ أمس الأول الثلاثاء، حملات توقيف لعَدد من رجال الأعمال المتهمين بـ"التورط" في قضايا فساد وتهريب إضافة للمّس بأمن الدولة.


ورغم أن وسائل إعلام محلية تداولت أنباء حول توقيف "رؤوس فساد" في تونس، إلا أنه لم يصدر أي تصريح رسمي من الحكومة إزاء ذلك، كما لم يُكشف أسماء المقبوض عليهم أو تفاصيل التهم.


وحسب "مؤشر مدركات الفساد" للعام 2016، الصادر عن "منظمة الشفافية الدولية" في يناير/كانون الثاني الماضي، احتلت تونس المرتبة السابعة عربياً والـ75 عالمياً، بـ 71 نقطة في مؤشر الفساد للعام 2016، مقارنة بحصولها على المرتبة 76 بمجموع 38 نقطة في 2015. -

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:00 ص
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى