• الأحد 16 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:01 م
بحث متقدم

تجار البلح لـ"المصريون": المواطن يلجأ لـ«1/8 كيلو» بسبب الغلاء

فيديو

حنان حمدتو وأمنة السيد

"عبد الناصر والسيسي ومشاهير الكرة".. هي أبرز الأسماء، التي أطلقها التجار، وبائعو ياميش رمضان، علي أنواع البلح المختلف، وذلك في محاولة لجذب المواطن لشراء المنتجات التي تحمل تلك الأسماء، حيث دخل تجار الجملة لبيع البلح فى منافسة مع تجار التجزئة بأسواق مختلفة قبل شهر رمضان هذا العام، وذلك من خلال إطلاق البائعين أسماء المشاهير والرؤساء على أنواع البلح، الأمر الذى سجل تجار الجملة اعتراضهم عليه، مؤكدين أنه تواجد أسماء ورثوها عن أجدادهم لا يغيرونها مطلقًا.

فيما اتفق الطرفان في نهاية الأمر على أن موجة الغلاء التي تشهدها البلد هذه الفترة السبب الرئيس في ارتفاع أسعار البلح، فضلًا عن أنه مرتبط بمسائل أخرى كالتعبئة والشحن والبنزين ومصاريف عمالة، وكل هذا يقع ضحيته المواطن محدود الدخل الذى أصبح "1/8 كيلو  البلح"، أمنية صعبة المنال بالنسبة له.

وفى البداية يقول عبده حسن، أحد تجار البلح بمنطقة الجمالية، البلح له أسماء عديدة ومنها "برتمودا، قرن الغزال، الشامية، والعابسى"، وتبدأ أسعاره من 6 جنيهات إلي 20 جنيهًا للكيلو.

وأكد "حسن"، في حديثه لـ"المصريون"، أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار أثر سلبًا علي حركة البيع والشراء عن العام الماضي، لافتًا إلي أنهم يأتون من أسوان في موسم رمضان للمتاجرة في البلح والكركديه، إلا أنهم يشتكون من ضعف البيع.

وأضاف أن تجار التجزئة يبالغون في أسعار البلح، مشيرًا إلي أنهم يشترون منهم بسعر قليل ويبيعونه أضعافًا مضاعفة.

فيما رأى السيد متولى، تاجر بلح نفس وجهة النظر، أن الوكالة لا تسمى بأسماء الفنانين ولاعبي الكرة لكن له أسماؤه المعروفة التى ورثوها عن أجدادهم، مرددًا: "هذه التسميات من اعتقادنا حرام لأنها نعمة من عند ربنا".

وأكد أن حركة البيع انخفضت تمامًا مقارنة بالسنة الماضية بل والكميات التى يشتريها المواطنون تصل إلى الأنصاف فى غالب الأمر؛ لأن كل الأنواع أسعارها ارتفعت حتى الأكياس البلاستيكية التى يتم تعبئة البلح بها سعرها ارتفع وصل إلى 100 جنيه للكيلو، فضلًا عن ارتفاع مصاريف الشحن للنقل من محافظة أسوان إلى القاهرة نتيجة لارتفاع أسعار البنزين.

وفى مقابل وكالة البلح وإصرار التجار على عدم تغيير الأسماء, تجار التجزئة الذين يتنافسون معهم ولكن من خلال شراء كميات معينة لبيعها خلال الشهر الكريم بأسعار مضاعفة عما اشتروا به من تجار الجملة والأكثر تشويقًا واختلافًا يرى بائعو البلح بالتجزئة وخاصة في منطقة السيدة زينب، أن إطلاق أسماء رؤساء دول كالرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكذلك أنور السادات، وأبطال فوازير رمضان كـ"بوجي وطمطم"، وأسماء أسوانية كالسد العالي، على أنواع البلح المتنوعة يزيد من رواجه وجاذبيته للمواطنين.

لكن على عكس ما توقع التجار يقول أحمد فتحي، بائع ياميش بالسيدة، إن إطلاق أسماء المشاهير عامل جذب للمواطنين؛ من أجل الشراء، ولكن هذا العام اجتمعت الكميات المباعة حول الأنصاف والأثمان لا تخرج عن ذلك؛ لارتفاع الأسعار المبالغ فيه على سلع الياميش لارتباطها بالاستيراد والدولار وبالأخص بعد قرار تعويم الجنيه غلبت الورقة الخضراء.

وسجل سعر البلح لدى تجار التجزئة 20.75 جنيه لنوع جمال عبد الناصر, والسيسي بـ29 جنيهًا، بلح الشعب بـ24 جنيهًا، بلح بوجى بـ30 جنيهًا، وما سمى ببلح الشبح تراوح سعره بين 18 : 29 جنيهًا، وبلح العينات سجل سعره من 22.5 : 25 جنيهًا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل ترى مصر قادرة على استضافة أمم أفريقيا 2019؟

  • عصر

    02:41 م
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى