• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر05:58 م
بحث متقدم

نصائح للتعامل مع غيرة الطفل من المولود!!

افتح قلبك

الغيرة من المولود الجديد
الغيرة من المولود الجديد

أميمة السيد

أخبار متعلقة

طفل

مولود جديد

سؤال لحضرتك بعد اذنك..

ابني سنتين و4شهور.. وجالنا نونو من تلات شهور.. المشكله انه شغال قرص فينا كلنا انا واخواته الاكبر منه وابوه واولاد عماته واعمامه.. كلنا بيقرص فينا.. والمشكله ان قرصته جامده جداااااااااا بتزرق مكانها ..

انا متفهمه انه غيران.. فاحيانا بحضنه.. واحيانا بقول له كده غلط وبزعق فيه واما بتبقى قرصته شديده جدا بضطر اني اقرصه زيها علشان يحس بالوجع ده.. واحيانا بخرجه بره الغرفه اللي احنا قاعدين فيها واقفل الباب.. وكله مش جايب نتيجه ومش عارفين نقعد ف البيت.. مجرينا كلنا صراحه Description: ??

وللعلم انا مش بشيل النونو كتير.. وطول النهار هو اللي علي رجلي..

وعمري مامديت ايدي عليه الا اما بدأ ف موضوع القرص ده..

باتمني تفيديني بطريقه مجديه اتعامل بيها معاه.

(الرد)

أولاً اطمئنى لأن موضوع العنف كتعبير عن النفس وإثبات الذات لطفل في سنه أمر طبيعى، واطمئنى أكثر لأن أفعاله كلها بعد إنجاب أخ أصغر هو أمر صحي يثبت إنتباهه لوجود شخص جديد وإظهار الغيرة منه إشارات تدل علي الحضور والذكاء ما شاء الله..وبالتأكيد ازاد الأمر معه لأسباب لم تلتفتى إليها في البداية، كتألمك الشديد وقت الولادة وبعدها أمامه، فشعر أن الأخ الجديد هو سبب مؤذي لأمه ومع ذلك تحملينه وترضعينه وتهتمي به، فبالتالى هى محاولات منه لإيذاء من حوله وأنت بالتحديد ليري رد فعلك معه، كما أنه أيضاً كنوع من جذب الاهتمام به، كذلك اهتمام الأب وباقي الأهل بكِ وبالطفل الجديد ومباركاتهم منذ إنجابه تجعله يجذب انتباههم من جانب ومن جانب أخر يعاقبهم على اهتمامهم بالجديد وسلب حقه في التعامل واللعب كما كانوا معه، وطبعا أسباب عديدة أخرى لم تنتبهوا لها قبل الوضع، ولا داعي لذكرها الأن..

ولذلك يمكنك الاستعانة بعد الله تعالى بهذه النصائح السلوكية التربوية كعلاج سلوكى لطفلك الأكبر:-

- إبدئي في عرض صور له وهو صغير واحكى له عن مواقف متشابهة مع أخوه، ليقتنع أنه كان في يوم ما مثله ولاقي رعاية واهتمام من الجميع لأنه كان صغيراً جدا ولا يستطيع التعبير ولا الحركة ولا الاعتماد على نفسه في الأكل والمشرب ولا حول ولا قوة للصغير في هذا السن، ليتعلم كيف يكون رحيما بأخوه وبمن حوله..

- إحتضنيه كثيرا واجعلى خدك يلامس خده لتشعرينه بالطمأنينة والحب والاحتواء قدر الإمكان، وقولي له دائما باللفظ:"أنا بحبك"..

- إشركينه معك في خدمة الصغير شيئا فشيئا بدون تكليفه بما هو فوق طاقته أو ما يستاء منه، ليشعر بنوع من المسئولية تجاه أخوه وليتك من آن لأخر تجعلينه يحمله وهو متربع لبضع دقائق مع متابعة منك جيدة لهما..

 

- إشعريه دائما أنك مستاءة عند تغيير الحفاض للطفل الصغير، وأنك يمكن أن تتركينه برائحة كريهة حتى يكرهه الجميع، وهذا الأمر هام حتى لا يعود الكبير للتبول أو التبرزعلى نفسه إن تعوّد على عدم استخدام الحفاض، أو ليكون تمهيداً له لتركه إن كان لايزال يستخدمه..

- إياكِ ثم إياكِ والعنف مع الطفل الكبير لأن العنف سيولد عنف أكبر وأكثر، فالعلاج السليم وقت القرص والضرب وإيذاء من حوله هو تماسك الأم قدر الإمكان واحتواء الموقف بمهارة وإشعاره أنه فعل شيء سييء جدا يستحق عليه العقاب بمخاصمة الأم له، أو بحرمانه من مكان يحبه والتهديد بمنعه من الذهاب إليه، كالنادى أو الحديقة..

- مهم جداً ألا تجعلى المنزل هو المكان الوحيد ليل نهار له، حاولى أن تتركي الصغير مع والدتك أو مع زوجك وتأخذي الكبير وحدكما في نزهة صغيرة وسريعة يحبها، وحبذا لو كانت كثواب لتشجيعه إن لم يفعل ما تستائون منه..

 

- حاولى أن تبحثي له عن حضانة أمنة ومناسبة، قريبة من مسكنكم يكون متوفر بها وسائل تعليمية وترفيهية لإفراغ طاقته وخلق حياة إجتماعية جديدة له (إن أمكن مادياً)، أو اوجدى له أصدقاء من العائلة أو الجيران لشغل وقت فراغه في مكان آمن للعب معهم..

 أيضاً لا تعديه بأن أخيه الصغير هو الذي سيلعب معه في الوقت الحالى فاجعلى دائما كلامك له منطقي ومقنع وصادق حتى يثق بكِ..

- الأب هنا أيضا له دور هام كالأم تماما أتمنى ألا تغفلوه..ويجب أن تلاطفوه وتلعبون معه من وقت لأخر، وإشعاره أنه الكبير الذي يمكن اللعب معه بخلاف الصغير..

 وأطمئنك حبيبتى هى فترة قصيرة وسيمر كل هذا بسلام إن شاء الله تعالى، أدعو الله أن يحفظ لك أبنائك وزوجك وكل من تحبين ويهديهم جميعاً ويحفظك لهم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عشاء

    06:53 م
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى