• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر03:49 ص
بحث متقدم

بالفيديو.. «بوعزيزي» يظهر في إيران

عرب وعالم

«بوعزيزي» يظهر في إيران
«بوعزيزي» يظهر في إيران

وكالات

دفعت الظروف المعيشية الصعبة، التي يعيشها عسكري إيراني، مثل الملايين من أفراد الشعب، إلى إضرام النيران في جسده، على الطريقة الشهيرة لـ«بوعزيزي» التونسي.

وانتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الإيرانية، مقطعًا مصورًا يظهر فيه الشاب وقد أشعل النيران في جسده، بعدما فشله في تلبية الاحتياجات الأساسية لأسرته.

وعلل النشطاء، فعلة الشاب، لسوء الأحوال المعيشية وعدم تمكنه من الحصول على معاش تقاعدي.

ويعيش في إيران حوالي 11 مليون مواطن تحت خط الفقر، وسط تحذيرات من اندلاع «ثورة جياع»، إذا استمرت الأوضاع الاقتصادية المتدهورة على ما هي عليه في الوقت الحالي.

ومما يعزز هذا، أن البلاد تشهد خلال الفترة الحالية مظاهرات واحتجاجات واسعة بسبب تردي الأحوال المعيشية، وتدهور الاقتصاد المستمر.

حرق العسكري اجتاحت، موقع التدوينات المصغر «تويتر»، دشن ناشطون وسم #عسكرى_إيرانى_يحرق_نفسه تداولوا خلاله الفيديو معربين عن أسفهم مما وصل إليه الشعب الإيراني.

وربط النشطاء بين حالة الملايين من الشباب الإيراني القابع في الفقر، وبين اكتظاظ حسابات البنوك بأموال قادة النظام في البلاد، فيما توقع آخرون حدوث ثورة جياع إن استمر الوضع على ما هو عليه.

وعبر «تويتر» قال حساب «بنان»: "إيران لا تصلح للعيش كإنسان، أبسط حقوق الإنسان تُنتهك هناك، فالكثير من المراهقين يُساقون لحبل المشنقة بأسباب واهية".

بدوره قال حساب «تحليلات سياسية»: «إيران سوف تسقط داخلياً قبل لا تنهزم خارجياً هذه نتيجة تجويع الناس عندما يجوع الإنسان تسقط جميع مبادئ ويبقى مبدأ العيش»، مضيفا: «طوابير من الجوعى في طهران أقصى طموحهم رغيف خبز لذا هم مغيبين عن الواقع ومشغولين في معركة مع الجوع كل ليلة تتجدد».

يزيد المعنى نشر مقطع فيديو لأمين مجلس الدستور يدعو خلاله الإيرانيين إلى تحمل الجوع حفاظاً على ثورة الخميني!

أما حساب ذهب فقال: «مسكين معاشه تصرفه طهران لتخريب ودمار وتشريد الشعوب العربية واستغلال أذنابها الخونة».

يذكر أنه، وفقاً لمسؤول لجنة «خميني للإغاثة»، برويز فتاح، فإن 11 مليون مواطن إيراني لا يستطيعون العيش من مجموع 80 مليون نسمة، ولا يستطيعون تأمين حاجاتهم المعيشية الأساسية، كالمواد الغذائية والسكن والتعليم والصحة والمواصلات وغيرها من الحاجات اليومية الضرورية، والتي لا غناء عنها.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى