• الجمعة 14 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:03 م
بحث متقدم
شبيطة:

اختيار «دكروري» رئيسًا لمجلس الدولة غير مخالف للقانون

الحياة السياسية

المستشار يحيى دكروري
المستشار يحيى دكروري

حسن علام وعمرو محمد وآية عز

رشحت الجمعية العمومية لقضاء مجلس الدولة، اليوم، اسم المستشار يحيى دكروري، باعتباره أقدم الأعضاء سنًا ليتولى المنصب خلفًا للمستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس المجلس الحالي.

ووفق التعديل الذي أجري على قانون السلطة القضائية مؤخرًا، فإنه كان من المقرر أن تصوّت الجمعية العمومية على ترشيح 3من نواب الرئيس، لإرسال أسمائهم للرئاسة لاختيار رئيس مجلس الدولة الجديد، إلا أنها قررت إرسال اسم واحد فقط، وهو المستشار يحيى دكروري.

وقال المستشار ماجد شبيطة، نائب رئيس مجلس الدولة، إن "الجمعية العمومية لم تخالف الدستور والقانون عند اختيارها المستشار يحيى دكروري منفردًا، لإرساله لرئاسة الجمهورية لاختيار رئيس مجلس الدولة الجديد".

وأضاف شبيطة لـ"المصريون"، أن "العرف الدستوري المتبع منذ ما يزيد على 40 عامًا داخل المجلس، هو اختيار الأقدم من بينهم ليكون الرئيس الجديد"، مؤكدًا أنهم "بذلك قد التزموا بالقاعدة الدستورية المتبعة والعرف الدستوري المستقر باختيار الأقدم".

وأوضح أن "القضاء لن ينصلح إلا عن طريق اختيار الأقدم، وليس كما يريد البعض، بإجراء انتخابات"، متسائلاً: "ما الضرر الذي سيقع على السلطة التنفيذية إذا تم تعيين الأقدم"؟!

وقال المستشار إسلام توفيق الشحات، عضو مجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة، إن "اختيار المجلس للمستشار دكروري لرئاسة مجلس الدولة، ليس نهاية المطاف، لأن القانون الجديد ينص على اختيار 3 أعضاء ليختار الرئيس واحدًا منهم".

وأضاف لـ"المصريون": "طبقاً لهذا فإن الرئيس من حقه أن يلغي هذا الترشيح الذي صدر بسبب مخالفته للشروط، ومن ثم يكون الحق للرئيس في اختيار ما بين الـ7 أعضاء الذي سيختارهم، وهذا من حق الرئيس القانوني بسبب الإخلال بالشروط والتي تعد باطله من البداية".

وقال فؤاد عبد النبي، الفقيه الدستوري، إن "قيام مجلس الدولة بترشيح المستشار يحيي دكرورى رئيسًا للمجلس، دليل على استقلال القضاء المصري وإعلاء للقانون والدستور، وإثبات أن مصر دولة مؤسسات".

وأضاف لـ"المصريون"، أن "المادة 184 من الدستور تنص على أن لكل جهة أو هيئة، السيادة في اختيار رئيسها أو تحديد مصيرها، ومجلس الدولة هنا التزم بالقانون".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى