• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:31 م
بحث متقدم
تقرير أمريكي:

هكذا بادر طلبة مصريون لإنهاء الجوع

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

"ساندوتش على الحيط" هو شعار المبادرة التي شنها 3 طلاب مصريون، رغبةً منهم في مساعدة الفقراء في مصر، ففي ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنةً أصبح من الممكن أن "يبيت" الكثير من مواطني مصر جوعى.

وفسرت صحيفة المونيتور الأمريكية، في تقرير لها، المبادرة بأنها تعتمد على شراء كل زبون "ساندوتش" إضافي، وتعليق الفاتورة على حائط المطعم، لكي يتمكن أي شخص جائع لا يقدر على دفع ثمن وجبته من تناول الطعام.
وتابع التقرير، أن البداية جاءت برغبة 3 طلبة مصريين في توفير الفقراء بالطعام، ومن ثم بدأت عدة مطاعم في مدينة العبور بالقرب من القاهرة باحتضان مبادرتهم، ومن المتوقع أن تتوسع مطاعم أخرى في تنفيذها خلال فترة الصيف.

واستشهد التقرير بـ"محمد مجدي"، مؤسس المبادرة، (16 عامًا)، قوله: " نحن نريد مساعدة الفقراء في مصر، ليس فقط بالسمح لهم بتناول الطعام مجانًا، ولكن أيضًا بأن يتناول طعامهم بكرامة".

وأشار التقرير، إلى أن الحاجة إلى طعام مجاني أصبحت خطيرة، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وخاصةً بارتفاع معدلات التضخم للشهر الخامس على التوالي، ووصولها في شهر مارس الماضي إلى 30,9%، بحسب البيانات التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح التقرير، أن معظم المصريين اضطروا لبدء حالة من ترشيد نفقاتهم والاعتماد على المنتجات المنتجة محليًا، في محاولة منهم للتكيف مع الطفرة الواضحة في الأسعار، ومع ذلك يظل هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون مالًا كافيًا لشراء الطعام.
وأشار "مجدي" إلى أن الفكرة، جاءت إليه أثناء جلوسه مع صديق له في أحد المطاعم، عندما شاهد أحد الزبائن يطلب "ساندوتش" مقسوم إلى نصفين، يأخذ نصفَا ويعطي لرجل فقير يقف خارج المطعم النصف الآخر، ليتابع أنه وهو أصدقاؤه تشجعوا بعد أن أبدى عدد من المطاعم اهتمامًا بالفكرة ووافقوا على التعاون معهم.
ونقل التقرير، عن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2016، أن 27.8% من سكان مصر يعيشون تحت خط الفقر، والذي تم تقديره بـ 5.788 جنيه مصر سنويًا، و482 جنيهًا شهريًا.

ونوه محمد عصام، طالب في الثانوية العامة، واحد من مؤسسي المبادرة، أن الهدف الأساسي هو وضع نهاية للجوع في مصر، ورغم أنهم يعلمون أن الأمر ليس بالسهل، إلا أنهم سيفعلون كل ما بوسعهم لتحقيق هذا الهدف.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى