• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:50 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

النظام ينتقم من القضاة

عرب وعالم

الرئيس السيسي
عبد الفتاح السيسي

علا خطاب

اعتبرت صحيفة "دير ستاندار" الألمانية، إقرار قانون السلطة القضائية الجديد بمصر "موت لاستقلال القضاء".


وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن القانون يسمح للرئيس "السيسي" بتعيين رؤساء الهيئات القضائية، في خطوة تأتي كـ"انتقام من القضاة"، الذين أقروا بعدم سعودية جزرتي "تيران وصنافير"، على حد قولها.

وخمنت الصحيفة، أن قانون السلطة القضائية هو تدبير "كيدي" من السلطة التنفيذية، على وجه التحديد للإطاحة  بالقاضي، الذي قضي في يونيو الماضي، أنه لا يجوز نقل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية.

وكان في نهاية شهر إبريل الماضي، وافق البرلمان المصري بأغلبية ثلثي، على تعديل قانون السلطة القضائية بحيث يعطي الحق للرئيس في تعيين رؤساء أعلى الهيئات القانونية، من الهيئات الثلاث، فحتى الآن، كان مبدأ الأقدمية هو السائد في تعيين كبار القضاة، مشيرًا إلى أن الاقتراح يخالف مبدأ الفصل بين السلطات، بينما المعارضين لقانون رأوا أن هذا التعديل يتعارض مع الدستور، وبرغم ذلك فقد وقع  "السيسي" على القانون فور اعتماده.

وقال رئيس نادي قضاة الإسكندرية بعد توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن بموجب هذا القانون، فإنه سيصبح كل ما يفعله القاضي هو تطبيقه لقانون ليس أكثر، حتى لو كان مخالفًا للدستور.

وتساءلت الصحيفة حول اتباع البرلمان لسلطة "السيسي" في هذا الأمر بالتحديد، مشيرة إلى دعوات كثيرة لإصلاح السلطة القضائية في مصر، مثل المطالبة ببعض التحسينات في الإجراءات أو الأخذ بمعايير الجودة الصارمة للترقيات، الذي  لا جدال فيه، فبماذا الآن بالتحديد يوافق أغلبية البرلمان على تعديل قانون يعطي لرئيس البلاد الحق في التدخل في السلطة القضائية بهذا الشكل "السافر"، برغم معارضات الكثير من القضاة لهذا المقترح، الذي يعتبره انتهاكًا صريحًا للقضاء في مصر.

واختتمت الصحيفة تقريرها، بالإشارة إلى تصريح زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء السابق، أن الدافع الوحيد وراء فتح هذه الجبهة الجديدة فى معركة الدولة ضد مؤسسات المجتمع هو الرغبة في السيطرة على كل شىء، البرلمان والإعلام والاقتصاد والمجتمع المدنى وحتى القضاء، والاعتقاد بأن إدارة البلد تسهل لو التزمت كل مؤسساته بالولاء المطلق والخنوع التام.


 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى