• السبت 24 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر09:36 ص
بحث متقدم

وكيل لجنة الموازنة بالنواب لـ"المصريون": رئيس جامعة وراء طلب ضم صناديق الجامعات للموازنة

الحياة السياسية

البرلمان
البرلمان

رباب الشاذلى

"الصناديق الخاصة مهمة جدًا، وأرجو ألا يتم المساس بها، لأنها تحافظ على الجامعات من الانهيار".. بهذه الكلمات رفض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مطلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حول ضم الصناديق الخاصة للجامعات ضمن الموازنة العامة للدولة.

الأمر الذي تسبب في حالة من الجدل سادت بين الطرفين, خاصة بعد اتهام عبد العال، صناديق الجامعات، بأنها "مصدر للفساد", مطالبًا بتشكيل لجنة لحصر هذه الصناديق, فى حين تصر الجامعات على الاحتفاظ بالصناديق باعتبارها موردًا مهمًا من الموارد المالية لكل منها، خاصة أن ميزانية الوزارة لا تتعدى 28 مليار جنيه، ويتم إنفاق 85% منها على الرواتب والباقي على التطوير - على حد قوله.

وفي سياق متصل قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن السبب الرئيسي لطلب الصناديق الخاصة للجامعات, هو أن أحد رؤساء الجامعات عثر على صندوق خاص في أحد المعاهد منشأ منذ عامين، ولم يعرفوا عنه شيئًا, مشيرًا إلى أن هذا الملف يعد لغزًا كبيرًا، لافتًا إلى أن المسئولين لا يعملون شيئًا عن الصناديق.

وأضاف في تصريح لـ"المصريون", أن البرلمان حريص على ضبط عملية صرف أموال الصناديق الخاصة، ومعرفة أين تذهب تلك الأموال, مشيرًا إلى أن أموال الصناديق الخاصة لا تتعدى 30 أو 40 مليار جنيه، موضحًا أن التصريحات المُتداولة عن وجود 600 مليار جنيه في الصناديق الخاصة غير صحيحة، وأطلقها الإخوان سابقًا.

من جانبه، قال عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن في مصر 7 آلاف صندوق خاص، مؤكدًا أنه حتى الآن لم يأتِ للبرلمان إحصائية بحصر كلى حقيقي بأموال هذه الصناديق لكثرتها، وعدم وضع وزارة المالية من البداية ضوابط؛ للسيطرة على أموال الصناديق من التلاعبات بمختلف أنواعها.

وأضاف لـ"المصريون", أن جميع المحاولات لضم أموال الصناديق فشلت لوجود تربيطات بين مسئولين في الحكومة وأعضاء مجالس إدارات هذه الصناديق لذلك يتسم الحوار حولها عادة بعدم الشفافية لأن أموال تقدر بأكثر من 500 مليار جنيه، وهو مبلغ ضخم رغم أنه مبلغ تقديري وليس فعليًا.

وأشار إلى أنه إذا تم إحسان استغلاله سواء بالضم على الموازنة العامة أو بالفصل بينهما، وتغيير طرق إدارتها سيحقق عائدات مباشرة وغير مباشرة للدولة لا تحصى ولا تُعد، وستكون هذه الأموال قوة محركة للاقتصاد حتى أنه يمكننا بعد عملية الحصر، وإعادة ترتيب أوراق استثمارات الصناديق أن نتحدث عن تشجيع المستثمرين المحليين للتوسع رأسيًا وأفقيًا في المجالات المختلفة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    04:03

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:33

  • عشاء

    20:03

من الى