• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:53 م
بحث متقدم

حملة مصرية لدعم إضراب المعتقلين الفلسطينيين

الحياة السياسية

كوارث إنسانية بحق أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال
كوارث إنسانية بحق أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال

المصريون ووكالات

أعلنت "الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل" (BDS Egypt)، مساء الأحد، دعمها لإضراب المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن "الأمل يأتي من السجون".
وأقامت الحملة، مساء اليوم، مؤتمر تدشين عامها الثالث، بمقر حزب مصر القوية (إسلامي/ معارض)، بوسط العاصمة القاهرة.
وشدَّدت الحملة، في بيان لها، اطلعت عليه "الأناضول"، على أنها ترفض "التغييب الكامل للقضية الفلسطينية بل محاولة القضاء عليها"، مشيرة إلى أن "الأمل يأتي من داخل السجون الصهيونية (إسرائيل) بإضراب الكرامة".
وفي كلمته بمؤتمر الحملة، قال عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي السابق، إن "الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل، حققت بعض النجاحات"
وتابع "كما أزالت قدراً كبيراً من اليأس لدى المهتمين بالقضية الفلسطينية في ظل انبطاح تام للنظم العربية أمام هذا المشروع الصهيوني البغيض".
وأعلن أبو الفتوح تضامنه مع إضراب الأسرى الفلسطينيين بسجون إسرائيل.
بدوره قال خالد علي، المرشح الرئاسي السابق، في كلمته بالمؤتمر، إن "القضية الفلسطينية قضية جامعة قادرة أن تخلق مساحة مشتركة نستطيع دعمها، وإذا كان لنا دور فهو إعادة الزخم للقضية الفلسطينية".
واتهم علي، الحكام العرب، بأن "لديهم استعداد لدعم إسرائيل حتى يظلوا على كراسي الحكم"، حسب قوله.
وشدد على "أهم رسالة المضربين في السجون الإسرائيلية، وهي عزة النفس (..) علينا أن نتضامن معهم وندعمهم".
وتواجه العلاقات المصرية الإسرائيلية رفضاً كبيراً على المستويين الشعبي والنقابي، غير أنه على المستوى الرسمي، تقيم مصر علاقات سياسية واقتصادية، مع الجانب الإسرائيلي.
وتأسست الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل في إبريل/ نيسان 2015، وتضم أحزابا ومستقلين ونقابات مهنية وعمالية، تعمل على الدعوة لمقاطعة دولية لإسرائيل اقتصادياً وأكاديمياً والعمل على سحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.
وتمخضت عن الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل، وهي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد، تسعى لمقاومة الاحتلال من أجل تحقيق الحرية والعدالة والمساواة في فلسطين وصولاً إلى حق تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات.
ويخوض مئات المعتقلين الفلسطينيين منذ 17 إبريل/نيسان الماضي، إضرابا مفتوحاً عن الطعام، للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم في السجون الإسرائيلية.
ويقود الإضراب، مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، المعتقل منذ 2002.
وتعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجناً ومركز توقيف، بحسب بيانات رسمية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:42 م
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى