• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:10 ص
بحث متقدم
ضد قانون «أبوحامد»..

وفد برلماني يزور شيخ الأزهر تضامنًا معه

آخر الأخبار

أحمد الطيب
أحمد الطيب شيخ الأزهر

حسن علام

قال محمد محمود ياسين، عضو مجلس النواب، إن وفدًا برلمانيًا سيتوجه إلى مشيخة الأزهر ظهر غد للقاء الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تضامنًا معه في أعقاب حملة الهجوم الإعلامي عليه مؤخرًا، وطرح مشروع قانوني برلماني لتعديل قانون الأزهر.

وأضاف ياسين لـ "المصريون"، أن "المبادرة تأتي للتعبير عن رفض عدد كبير من نواب الشعب لمشروع القانون المقدم من النائب محمد حامد، لتعديل قانون الأزهر الشريف".

وأوضح أن نوابًا من الهيئات البرلمانية لمحافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والبحر الأحمر، وأيضًا الهيئة البرلمانية لحزب "المصريين الأحرار"، ومن بينهم الدكتور عصام خليل رئيس الحزب سيشاركون في الزيارة إلى شيخ الأزهر

وأشار إلى أن "قطاعًا كبيرًا من المواطنين يرون أن الأزهر الشريف يقوم بدوره على أكمل وجه، وغير راضين بما يحاك ضد الأزهر وعلمائه"، لافتًا إلى أنهم "يرون أن لا يوجد داع على الإطلاق للمطالبة بتعديل قانون الأزهر".

وشدد على أنه "لا يجوز المطالبة بتعديل قانون الأزهر، والمطالبة بضم غير متخصصين من علماء الاجتماع أو النفس أو المتخصصين في مجالات أخرى لهيئة كبار العلماء غير منطقي، ولا يجوز".

وكان النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن في مجلس النواب، قال إنه سيتقدم بمشروع لتعديل قانون تنظيم الأزهر رقم 103 لسنة 1961 إلى البرلمان، مضيفا أنه جمع توقيعات 120 نائبا بشكل رسمي على مشروع القانون، وسيسعى لجمع أكبر عدد من التوقيعات عليه.

وقال أبو حامد في تصريحات له، إن الهدف من مشروع القانون هو إصلاح وتطوير الأزهر، ووضع مجموعة من الضوابط، تحكم تشكيل هيئات الأزهر، بهدف حوكمة اختيار أعضائها وتنظيم عملها، وتحديد اختصاصات واضحة لكل هيئة منها، بجانب تفريغ الأزهر لدوره الدستوري، طبقا للمادة السابعة في الدستور، في نشر الدعوة والإسلام في الداخل والخارج وتعليمها والحفاظ على اللغة العربية.

وأشار إلى أنه سيقوم بفصل الكليات التي تقدم علوما دنيوية باستثناء كليات اللغات والترجمة، التي يحتاج إليها الأئمة عن جامعة الأزهر التي ستقتصر على كليات العلوم الشرعية، بجانب تطوير المعاهد الأزهرية وتحديد مسلك معين لها للطلاب سواء الدخول منها كليات مدنية أو التخصص الشرعي منها.

وكشف أبو حامد عن أنه من بين التعديلات استمرار شيخ الأزهر في منصبه 8 سنوات فقط، وعند انتهاء ولايته من حقه الترشح مرة أخرى فقط في الانتخابات، وأن ينافس على مقعد شيخ الأزهر وليس التجديد له.

وذكر النائب أنه" سيعرض مشروع القانون على المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر؛ نظرًا لأننا كيان مؤسسي وسيتم شرح القانون لأعضاء الائتلاف واتخاذ الإجراءات داخل المجلس، لافتا إلى أنه عقد جلسات بشكل فردى مع علماء دين لاستطلاع رؤيتهم في التعديلات".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:23 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى