• الأربعاء 12 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:42 م
بحث متقدم

بابا الفاتيكان يطالب النظام المصري بتحقيق مطالب "يناير"

الحياة السياسية

صورة التقرير الأصلي
صورة التقرير الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

سلط موقع "دير فرنج" الصادر بالألمانية، الضوء علي زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، إلى مصر وما صاحبها من فعاليات، لافتًا إلى أن حديث البابا حمل في طياته إسقاطات سياسية، طالب فيها النظام المصري بتحقيق مطالب الثورة.

وذكر الموقع، أنه بجانب مدح البابا وأعرابه عن امتنانه علي ما تبذله القيادة المصرية من جهود من أجل المسيحيين بمصر، وعلى  دعمها للاجئين، أشار البابا لوضع حقوق الإنسان، الذي هو موضع نقد كبير في مصر، ذاكرًا أن "الأهداف القديمة كالحرية والعدالة الاجتماعية ستتحقق علي أرض الواقع إذا رغب الجميع في تحويل الأقوال إلي أفعال"، الأمر الذي اعتبره الموقع  إسقاطا من البابا علي  أهداف ثورات الربيع العربي في 2011 ، وصفًا إياه أنه لم يأت على هوي النظام المصري.

وتابع الموقع: الرئيس السيسي أعرب عن تقديره لرؤية البابا التي تعمل علي طرد الشر واليأس من نفوس البشر، مضيفًا أن مصر في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب لدحضه، مصرحًا " إننا مصممين علي دحض الإرهاب ، عاقدين عزمًا فوق عزمنا على ذلك، إلا أن دحض الإرهاب نهائيًا يتطلب تكاتف وتضامن أعمق بين كل القوى المحبة للسلام".

فيما ذكر الموقع، أن البابا شدد علي دور مصر في محاربة التطرف والعنف ضد المسيحيين مصرحًا "في لقائه مع الرئيس، عبد الفتاح السيسي، وممثلي الحكومة أن لدى مصر مهمة فريدة من نوعها ، ألا وهى دعم السلام وتثبيت أركانه في المنطقة، حتى وأن كانت تنزف علي أرضها دم من جروح تسبب بها الإرهاب الأعمى، مضيفًا يجب معالجة كل المشاكل في أسرع وقت لتفادي الوقوع  في هوة  العنف مرة أخرى".

ونوه الموقع، إلى أن فضيلة الأمام الشيخ، أحمد الطيب، وجه خطابه ضد استغلال المتطرفين للدين، حيث قال "إن الإسلام لا يعد دين للإرهاب لمجرد أن شرذمة قامت باجتزاء بعض نصوصه مستغلة إياهم لقتل الأبرياء وإرهابهم، لافتًا إلي أن سبب وجود أزمات العالم هو احتقار البشر للأديان السماوية وقيمها، وعلي رأسها قيمة الإخاء".

واختتم الموقع تقريره، لافتًا إلي أن زيارة البابا إلي القاهرة تستغرق يومين فقط، وتحمل شعار "بابا السلام في أرض السلام" ، إلا أنها تطلب الكثير من الحكمة سواء من الناحية السياسية أو الدينية، لافتًا إلي أنه من المقرر أن يقابل البابا فرنسيس البابا تواضروس  الثاني مساء اليوم.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى