• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:03 ص
بحث متقدم

7 قرارات تصعيدية للقضاة

آخر الأخبار

ارشيفية
ارشيفية

شيماء السيد

أعلن مجلس إدارة نادي القضاة، مساء أمس الأربعاء، اتخاذ 7 خطوات تصعيدية اعتراضًا على إقرار البرلمان قانون الهيئات القضائية.

وكانت أبرز القرارات عقد جمعيتين عموميتين لمحكمة النقض، وقضاة مصر، خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل، وعرض استقالة النادي أمام الجمعية العمومية التي ستعقد في 5 مايو المقبل.

تعرف على القرارات:

1- مطالبة رئيس الجمهورية بعدم التصديق على قانون الهيئات القضائية لمخالفته الدستور.

2- الدعوة لعقد جمعية عمومية لقضاء مصر بدار القضاء العالى، يوم الجمعة الموافق 5-5-2017، الساعة 2 ظهرًا، لتدارس القرارات الواجب اتخاذها وطرح استقالة مجلس إدارة النادي على الجمعية احتجاجًا على انتهاك استقلال القضاء.

3- مطالبة المستشار رئيس محكمة النقض بالدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية لمحكمة النقض الثلاثاء الموافق 2-5-2017، تنفيذًا لطلبات أعضاء المحكمة والبالغ عددهم 436 عضوًا وألا تعتبر الدعوة للجمعية قائمة.

4- مطالبة مجلس القضاء الأعلى الموقر بالثبات على موقفه الرافض للقانون والالتزام بالثوابت القضائية.

5- مطالبة القضاة بإثبات اعتراضهم على القانون بمحاضر الجلسات لمخالفته أحكام الدستور وانتهاك استقلال القضاء.

6- الطعن على القانون بكل طرق الطعن قانونًا.

7- مطالبة القضاء بإرسال احتجاج لصالح صندوق تحيا مصر ليعربوا عن اعتراضهم على القانون من أجل شعب مصر.
جدير بالذكر أن قانون تعديلات "قانون السلطة القضائية"، أثار أزمة منذ الأعلان الأول عنه بين القضاة والبرلمان دون الأخذ في الاعتبار اعتراضات مجلس الدولة وباقي الهيئات القضائية.


وتنص المادة فى صيغتها النهائية بعد التعديل، على أن "يعين رؤساء الهيئات القضائية بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نواب الرئيس فى كل جهة، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم سبعة نواب لرئيس الهيئة، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهم أٌقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس الهيئة بستين يومًا على الأقل، وفى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور، أو ترشح عدد يقل عن ثلاثة، أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة، يعين رئيس الجمهورية رئيس الهيئة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:00 ص
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى