• الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:46 م
بحث متقدم

«التنازل عن مرسي» يفجر جدلاً واسعًا بين الإسلاميين

الحياة السياسية

التنازل عن مرسي
التنازل عن مرسي

عبدالله مفتاح

أثارت المبادرة التي يعكف تحالف جديد معارض للسلطة بالخارج على إعدادها، والتي كانت قد انفردت "المصريون" بالكشف عن أبرز ملامحها، جدلاً واسعًا، خاصة أنها لا تتضمن عودة الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى السلطة، كما دأبت جماعة "الإخوان المسلمين" وحلفاؤها على المطالبة بذلك منذ الإطاحة به في 3يوليو 2013.

وعبر قطاع كبير من الإسلاميين والمعارضين ممن يتمسكون بما يصفونها بـ"الشرعية" عن رفضهم لأي تحركات أو مبادرات لا يكون من بين بنودها عودة مرسي للحكم أو يكون على الأقل طرفًا في أي حلول تطرح.

وكانت "المصريون" انفردت بالكشف عن سعي قوى معارضة في الخارج حاليًا لصياغة مبادرة تهدف إلى تحقيق الاصطفاف الوطني بين رموز القوى السياسية، ومن شروطها التخلي عن عودة الرئيس الأسبق محمد مرسي، والتي أوشكت على الانتهاء منها.

وقال "المجلس الثوري المصري" – أحد كيانات المعارضة بالخارج والمحسوب على الإخوان- إنه لن يتنازل عن ما وصفه بـ"الثوابت"، وعلى رأسها "ثورة يناير"، شرعية الرئيس محمد مرسي.

وأكد وليد شرابي، القيادي بـ "المجلس الثوري المصري"، صحة الانفراد، قائلاً: "المبادرة صحيحة وهي قريبة جدًا من الإعلان عنها"، مضيفًا: "لم نكذب على أحد يوما بخلاف آخرين امتهنوا الكذب واقتاتوا من الثورة".

وأضاف شرابي في تعليق له عبر حسابه على موقع "تويتر": "حذرنا من اصطفاف يكون على أشلاء الشرعية وكل مكتسبات ثورة 25يناير فادعوا كذبا أنهم مع الشرعية واليوم تنكشف حقيقة".

 واستنكرت البرلمانية الإخوانية السابقة عزة الجرف، ما أثير حول مبادرة تدعو للتناول عن مرسي، قائلة: "من يريد التنازل عن ثوابت الشرعية فليتحدث عن نفسه، أما من في القبور وفي السجون ومن بالداخل من الثوار لن يتنازلوا أبدا .. خبتم وخاب مسعاكم".

وعلق عمرو عبد الهادي، الناشط السياسي، الحليف للإخوان قائلاً: "تنازل من لا يملك لمن لا يستحق"، مضيفًا: "بتوع 30 يونيو مع بعض الأشخاص والكيانات التي أفشلت الرئيس مرسي تتنازل عن الشرعية".

وعلق الناشط أسامة عبد العال‏، قائلاً: "كلاكيت عاشر مرة أيمن نور وطارق الزمر وسيف الدين عبدالفتاح وعبدالرحمن يوسف وأعضاء بحركات شبابية يريدون التنازل عن مرسي" .

فيما عبرت الإعلامية آيات عرابي عن رفضها للمبادرة قائلة: "انقلاب جديد على شرعية الرئيس مرسي يقوده المتسربون من حلف 30 يونيو الطامحون في المكاسب على دماء الشعب ... رغم نفي...".

وكانت المصريون قد نشرت تفاصيل انفراد يدعو للتنازل عن مرسي والاصطفاف الثوري:

انفراد.. تحالف جديد يتنازل عن عودة «مرسي»

مبادرة تستبعد عودة «مرسي» على وشك الإطلاق

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد دعوات "تجديد الخطاب الدينى"؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى