• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:23 ص
بحث متقدم
تقرير إسرائيلي:

أمريكا تسعى لتحالف إقليمي ضد "بشار" وإيران

عرب وعالم

جيمس ماتيس
وزير الدفاع الأمريكي

مؤمن مجدي مقلد

ذكر موقع "إسرائيل نتس" الصادر بالألمانية أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، كشف عن نية الولايات المتحدة في تأسيس تحالف إقليمي ضد بشار، مبديًا ترحيبه بالتعاون مع مصر كشريك إقليمي مهم، معربًا عن قلقه  من تنامي الخطر الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع الموقع: أن استخدام بشار للأسلحة الكيماوية أحد محاور نقاش الوزيرين الذي تطرق إلي الحديث عن تحالف استراتيجي تأسسه الولايات المتحدة بين إسرائيل ومصر والسعودية وباقي دول الخليج.

وأشار إلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتاياهو، يكمن كامل التقدير للتغيير الذي طرأ علي السياسة الأمريكية في عهد "ترامب"، مبديًا دعمه للقصف الأمريكي علي قاعدة "الشعيرات" الجوية السورية كرد علي استخدام الغاز، قائلًا: "إن المنطقة بل العالم كله اعتبر القصف الأمريكي للقاعدة الجوية رد فعل على استخدام جيش النظام في سوريا الأسلحة الكيماوية".

فيما ذكر الموقع أن الولايات المتحدة الأمريكية تطمح في تعاون وطيد مع مصر؛ حيث كان "ماتيس" التقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس في إطار زيارته للشرق الأوسط، التي استهلها بالسعودية، وقاله له "تجمعنا شراكة جديدة وقوية في ملف الأمن"، لافتًا إلي أن" البانتجون" أصدر تصريحًا  علي لسان وزير الدفاع الأمريكي أبدى فيه عن تطلعه للتعاون العسكري مع مصر، ومن المقرر أن يغادر "ماتيس" إسرائيل مسافرًا شطر قطر وبعدها لجيبوتي.   

واستشهد الموقع بتصريح "ماتيس" الذي جاء فيه أن إسرائيل وغيرهم من دول المنطقة مهددين بخطرين شديدين قاصدًا بذلك إيران وتنظيم "داعش" الإرهابي ،  ومن المفترض أن يناقش "ترامب" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتاياهو ، مدي تأثير هذين الخطرين في المنطقة .

ونوه الموقع بأن "ماتيس" كان قد التقي نظيره الإسرائيلي، أفيجادور ليبرمان، من قبل، وأعرب في لقائه معه عن قلقه حيال التهديد الإيراني لإسرائيل وباقي المنطقة، موضحًا أن سبب قلقه هو "الصواريخ الباليستية" ومن حلفاء إيران بما فيهم "حزب الله" قائلًا إن تلك المنظمة الإرهابية تساعد بشار الأسد علي البقاء في السلطة.

وأضاف "ماتيس" في إسرائيل تزامنًا مع ذكري "الهلولوكست" الذي سيبدأ عشية الأحد، أن أعتقد أنه من المهم أن نتذكر دائمًا أنه إن لم تتكاتف قوى الخير سيتركون المجال لقوي الشر تعيث في الأرض فسادًا، علينا جميعًا وضع حد فاصل لهذا وفعل كل ما هو ضروري حتى نؤمن للجيل القادم السلام والحرية".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى